A+ A-

وزير التجارة التركي يدعو مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية إلى تقييم الفرص المتاحة في بلاده

اسطنبول - 16 - 6 (كونا) -- دعا وزير التجارة التركي محمد موش مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (دي- 8) إلى تقييم الفرص المتاحة في بلاده لتعزيز التعاون المشترك.
وقال موش في كلمة خلال فعاليات (منتدى الاستثمار دي-8) لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية الذي انطلق في اسطنبول إن بلاده نجحت في الاندماج مع الأسواق العالمية "بشكل كبير" مضيفا ان "المجموعة تأسست قبل ربع قرن تماشيا مع رؤيتنا الاستراتيجية التي تقوم على أسس قوية للغاية".
وأشار إلى أن المجموعة تتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة ولديها حجم اقتصادي يبلغ 4 تريليونات دولار.
وأضاف أن حجم التجارة الثنائية بين تركيا والمجموعة بلغ العام الماضي حوالي 5 في المئة من إجمالي التجارة الخارجية التركية مشيرا إلى أن ذلك لن يرقى إلى مستوى الإمكانيات المتاحة لدى دول المجموعة.
ولفت موش إلى أن حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا منذ عام 2002 بلغ 242 مليار دولار في حين أن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر من دول المجموعة بلغ 1ر1 مليار دولار فقط في نفس الفترة.
وذكر أن الاستثمارات المباشرة التركية لدى دول المجموعة بلغت 716 مليون دولار إلا أن مستوى التكامل من حيث التجارة والاستثمارات يبقى أقل مما هو مرغوب فيه.
ودعا الوزير التركي إلى زيادة تكامل شركات المجموعة والتعاون فيما بينها لإحياء الروابط التجارية والاستثمارية بهدف تقديم مساهمات لبلدان المجموعة وتحقيق التوظيف والرفاهية مشددا على ضرورة زيادة التجارة البينية في المجموعة وذلك عبر تنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية بين دول الأعضاء.
ويشارك في المنتدى ممثلو وكالات الاستثمار والغرف التجارية والصناعية لدى دول المجموعة وهي تركيا وبنغلاديش وإندونيسيا وإيران وماليزيا ومصر ونيجيريا وباكستان.
وتأسست مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (دي-8) في 15 يونيو 1997 بمدينة إسطنبول وتتمثل أهدافها في ضمان التعاون في مجالات التنمية والاقتصاد وزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.(النهاية) ط ا / ف ا س