A+ A-

مؤتمر المانحين في بولندا يتعهد بتقديم نحو 10 مليارات دولار للاجئين الأوكرانيين

شعار مؤتمر المانحين "الوقوف مع أوكرانيا"
شعار مؤتمر المانحين "الوقوف مع أوكرانيا"
بروكسل - 9 - 4 (كونا) -- أعلنت المفوضية الاوروبية أن فعالية "الوقوف مع أوكرانيا" التي استضافتها بولندا اليوم السبت جمعت تعهدات بقيمة 1ر9 مليارات يورو (نحو 8ر9 مليارات دولار) للاجئين الأوكرانيين داخل أوكرانيا وخارجها.
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي إن المبلغ يشمل مليار يورو (1ر1 مليار دولار) من المفوضية الأوروبية ومثلها من البنك الأوروبي للانشاء والتعمير.
ومن جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين "لقد جمعت حملة "الوقوف مع أوكرانيا" 1ر9 مليارات يورو للاجئين الفارين من القنابل داخل أوكرانيا وخارجها مع مليار يورو إضافية تعهد بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وأشارت إلى أن من بين هذه التعهدات 8ر1 مليار يورو (9ر1 مليار دولار أمريكي) مخصصة للنازحين داخليا و3ر8 مليارات يورو (حوالي 9 مليارات دولار) للاجئين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودول خارج الاتحاد الأوروبي مثل مولدوفا.
وأضافت فون دير لاين "سنواصل تقديم الدعم وبمجرد توقف القنابل عن السقوط سنساعد شعب أوكرانيا على إعادة بناء بلدهم".
ونظمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الفعالية الدولية بالتعاون مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (عن بعد) وبمشاركة رئيس بولندا أندريه دودا. كما ألقى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي كلمة في الحفل عن بعد.
وكان سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي أعلن في وقت سابق اليوم عن تبرع الكويت بمبلغ مليوني دولار أمريكي لأوكرانيا في مؤتمر المانحين المنعقد في بولندا وذلك بناء على تعليمات مباشرة من حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه. (النهاية) ن خ / م م ج