A+ A-

رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يتعهد بالعمل على إنهاء الحرب وإحلال السلام

عدن - 8 - 4 (كونا) -- تعهد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي اليوم الجمعة بالعمل على إنهاء الحرب وإحلال السلام والالتزام بالدستور والثوابت الوطنية لبلاده.
جاء ذلك في أول خطاب للعليمي أذيع على قناة اليمن الحكومية بعد إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الخميس تشكيل مجلس القيادة الرئاسي وتفويضه بكامل صلاحياته "تفويضا كاملا لا رجعة فيه".
وقال العليمي إن المجلس "هو مجلس سلام إلا أنه أيضا مجلس دفاع وقوة ووحدة صف مهمته الذود عن سيادة الوطن وحماية المواطنين".
وأضاف أن القوى السياسية اليمنية كافة توافقت على تشكيل المجلس الذي يمثل جميع الكيانات المعبرة عن أبناء الشعب اليمني وذلك سعيا منها لإنهاء الحرب وبناء السلام.
وأعرب عن تطلعه لأن يكون المجلس "نقطة تحول في مسيرة استعادة الدولة ومؤسساتها وتحقيق تطلعات اليمنيين في السلام والأمن والاستقرار والتنمية والازدهار".
وأكد التزام المجلس بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل واتفاق الرياض ومضامين مخرجات المشاورات اليمنية - اليمنية المنعقدة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي.
وشدد على أن المجلس "سيقف سدا منيعا" لمواجهة الإرهاب بأشكاله كافة وسيعمل على "مكافحة النزاعات الطائفية وتجنيب اليمن أطماع الذين يستهدفون عروبته ونسيجه الاجتماعي والجغرافي".
وثمن "الدعم اللامحدود" من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات للشعب اليمني في مختلف المجالات وجهوده المتواصلة لإحلال السلام الشامل والدائم في اليمن.
ودعا الشعب اليمني وجميع القوى الوطنية إلى "الالتفاف حول مشروع استعادة الدولة ونبذ الخلافات والمناكفات وتوجيه الجهود كافة لاستعادة الدولة ومؤسساتها وتحقيق الأمن والاستقرار".
وأشاد في ختام خطابه بجميع وحدات الجيش والتشكيلات العسكرية "الصامدة" في الجبهات كافة "لمواجهة الانقلاب والمشروع الإيراني الداعم له بهدف استعادة الدولة وتحقيق السلام الشامل والعادل".
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر أمس الخميس إعلانا بنقل جميع صلاحياته ونائبه الذي أعفي من منصبه إلى مجلس قيادة رئاسي برئاسة مستشاره رشاد العليمي وعضوية سبعة قيادات كل منهم بدرجة نائب لرئيس المجلس.
وفوض هادي بموجب نص الإعلان مجلس القيادة الرئاسي تفويضا لا رجعة فيه بكامل صلاحياته وصلاحيات نائبه وفقا للدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وخول الإعلان مجلس القيادة الرئاسي بالتفاوض مع جماعة الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في جميع أنحاء البلاد والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام. (النهاية) س ن ص / م ع ع