A+ A-

الرئيس الاوكراني: لا أحد في مأمن من اضطرابات سلاسل الإمداد الغذائية بسبب الحرب

الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة له عبر تقنية الفيديو ألقاها أمام منتدى الدوحة
الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة له عبر تقنية الفيديو ألقاها أمام منتدى الدوحة
الدوحة - 26 - 3 (كونا) -- حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن العالم أجمع أصبح مهددا بنقص الغذاء بسبب العملية العسكرية التي تشنها روسيا في بلاده مشددا على أنه لا أحد في مأمن من اضطرابات سلاسل الإمداد الغذائية.
وقال زيلينسكي في كلمة عبر تقنية الفيديو أمام منتدى الدوحة الذي بدأ أعماله اليوم السبت إن "أوكرانيا تعد سلة الغذاء للعالم حيث تصدر الزيوت والقمح وغيرها من المنتجات الزراعية واستقرار كثير من الدول يعتمد على هذه الصادرات".
وأضاف أن "الأسواق اليوم لم تعد قادرة على الإيفاء بالمتطلبات بسبب هذه الأزمة وهي أزمة كبيرة وعارمة" متهما القوات الروسية بتعمد استهداف موارد أوكرانيا الزراعية والصناعية وحرمانها من ثرواتها.
ودعا الدول المنتجة والمصدرة للطاقة إلى زيادة الإنتاج "كي يفهم الجميع أنه لا أحد يستطيع استخدام الطاقة للابتزاز وتهديد العالم".
وطالب زيلينسكي "بإصلاحات حقيقية للمؤسسات الدولية لردع الدول النووية عن القيام بأعمال عدائية ضد دول أخرى".
واتهم القوات الروسية بعرقلة وصول المساعدات للمدن الأوكرانية قائلا إن "القوات الروسية لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية الطبية والطعام والغذاء وقد تم استهداف الكثير من المباني حيث يعيش آلاف الأشخاص".
وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في وقت سابق اليوم أعمال النسخة ال20 من منتدى الدوحة الذي يعقد تحت شعار (التحول إلى عصر جديد) على مدى يومين بمشاركة ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح. (النهاية) ن ن د / أ م س