A+ A-

اوكرانيا: السيطرة على حريق محطة (زابوريجيا) النووية ومستوى الاشعاع طبيعي

موسكو - 4 - 3 (كونا) -- أعلنت أوكرانيا اليوم الجمعة السيطرة على الحريق الذي نشب بمحطة (زابوريجيا) النووية جنوب شرقي البلاد بعد تعرضها لقصف روسي فيما أكدت أن مستوى الاشعاع بمحيط المنشأة لا يتجاوز المعدل الطبيعي.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن الادارة المحلية في مدينة (زابوريجيا) القول إن السلطات المعنية تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في مركز تدريب بالمحطة التي توصف بأنها الكبرى في أوروبا مؤكدة أن مستوى الاشعاع في محيط المحطة النووية "طبيعي ولا يشكل خطرا على السكان".
وأشارت إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت معلومات من المسؤولين الاوكرانيين بأن الضرر لم يلحق بالمعدات الاساسية نتيجة للحريق.
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ابلغ نظيره الاوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق اليوم أن بريطانيا ستطلب عقد جلسة لمجلس الامن لمناقشة استهداف المحطة النووية فيما اجرى الرئيس الامريكي جوزيف بايدن اتصالا هاتفيا مع زيلينسكي لمناقشة الوضع كذلك .
يذكر أن هناك عدة محطات نووية وكهروذرية في اوكرانيا تستخدم لتزويد كافة مناطق البلاد بالطاقة الكهربائية.
وتمكنت القوات الروسية من بسطت سيطرتها في اول ايام العملية العسكرية التي تقوم بها على محطة (تشيرنوبيل) التي تعرضت لانفجار ادى الى تسرب اشعاع نووي في عام 1984.
وبدأت روسيا فجر ال24 من فبراير الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا وسط إدانات واسعة النطاق من الدول الغربية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) استتبعها فرض سلسلة من العقوبات على روسيا ومؤسساتها. (النهاية) ا س / ط م ا