A+ A-

مجلس النواب الأمريكي يمرر مشروع قانون يعارض وقف إمداد الاحتلال ببعض الأسلحة

واشنطن - 16 - 5 (كونا) -- مرر مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس مشروع قانون يعارض قرار الرئيس جو بايدن بوقف إمداد الولايات المتحدة للاحتلال ببعض الأسلحة في حال قرر المضي قدما في شن عملية عسكرية برية كبيرة في رفح.
ويسعى مشروع القانون إلى قلب قرار بايدن الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي في مقابلة مع شبكة (سي أن أن) عندما قال إنه سيوقف مد الاحتلال ببعض الأسلحة شديدة الإنفجار إذا شن جيش الاحتلال عملية عسكرية برية كبيرة في رفح الواقعة جنوب قطاع غزة المحاصر.
وحصل التشريع الذي تقدم به الجمهوريون على أغلبية 224 مقابل معارضة 187 نائبا في ظل تصويت بعض الديمقراطيين الداعمين للاحتلال إلى جانب الجمهوريين الذين ينتقدون بشدة قرار بايدن.
وحسب الموقع الرسمي للكونغرس فإن مشروع القانون ينص على أنه لا يجوز استخدام الأموال الفيدرالية لحجب أو وقف أو قلب إلغاء تسليم المواد الدفاعية أو خدمات الدفاع إلى الاحتلال الإسرائيلي.
كما ينص مشروع القانون على أنه لا يجوز استخدام أي أموال لدفع راتب أي موظف في وزارة الدفاع أو وزارة الخارجية يعمل على الحد من تسليم إمدادات الدفاع إلى الاحتلال.
ويلزم مشروع القانون وزارتي الدفاع والخارجية بضمان التسليم الفوري لجميع المواد والخدمات الدفاعية المتوقع تسليمها إلى الاحتلال في العامين الماليين 2024 و2025" مشددا على وجوب أن تقدم الوزارتان تقارير دورية إلى الكونغرس حول هذه المواد.
ولا يتوقع أن يمرر هذا التشريع في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الداعمون للرئيس بايدن الذي سيتستخدم ضده الفيتو الرئاسي في حال تم تمريره من قبل المجلس. (النهاية) ع س ج / م م ج