A+ A-

مدير منظمة الصحة العالمية: نتمسك بالمبدأ العلمي في تتبع مصدر (كورونا) ونرفض تسييس هذه العملية

بكين – 5 – 2 (كونا) -– قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس اليوم السبت ان المنظمة تتمسك بالمبدأ العلمي في تتبع مصدر فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتعارض تسييس هذه العملية.
جاء ذلك خلال لقاء جمع تيدروس برئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ في بكين الذي يزور العاصمة الصينية حاليا وشارك خلالها في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بكين 2022) امس الجمعة.
وأضاف تيدروس أن المنظمة الأممية تقدر بشدة الجهود المبذولة من الحكومة الصينية وكذلك الشعب الصيني في مكافحة جائحة (كوفيد – 19).
وأعرب عن أمله في دفع المنظمة التعاون مع الصين لتعزيز الحصول المتكافئ على اللقاحات المضادة ل(كوفيد – 19) وزيادة نسب التطعيم ومواجهة الجائحة ومحاربتها في أسرع وقت ممكن.
من جانبه دعا لي إلى ضرورة التضامن والتعاون والمزيد من التفاهم بين أعضاء المجتمع الدولي لدحر جائحة (كوفيد - 19) معربا عن تقديره لدعم منظمة الصحة العالمية لدورة الالعاب الأولمبية الشتوية في بكين.
وطالب المجتمع الدولي بالتمسك بالتضامن والتعاون حيال الجائحة مؤكدا استمرار الحكومة الصينية في دعم الدور المهم لمنظمة الصحة العالمية في مكافحة الجائحة وحماية صحة الإنسان.
ولفت في هذا السياق الى استعداد الصين للحفاظ على التعاون الوثيق والودي مع المنظمة الأممية.
كما دعا إلى تدعيم جعل اللقاحات منفعة عامة عالمية في المتناول وبأسعار معقولة واستخدام السبل العلمية والتكنولوجية في تطوير أدوية فعالة للمساعدة على مواجهة الفيروس في أقرب وقت.
وشدد لي على أهمية بذل الجهود اثناء مكافحة الجائحة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية على نحو مستدام وتعزيز تسهيل التجارة عبر الحدود وضمان السلامة والتدفق السلس لسلاسل الصناعة والإمداد وتدعيم التعافي الاقتصادي العالمي على نحو مطرد وقوي. (النهاية) م ع ب / م م ج