A+ A-

مصر والمغرب وتركيا تعلق السفر من دول الجنوب الافريقي بسبب المتحور الجديد لفيروس (كورونا)

الكويت - 26 - 11 (كونا) -- أعلنت كل من مصر والمغرب وتركيا اليوم الجمعة عن تعليق الطيران من دول منطقة جنوب افريقيا وذلك بسبب ظهور المتحور الجديد من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والذي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورته الكبيرة.
وفي هذا السياق اوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء المصرية السفير نادر سعد في بيان أن مصر قررت إيقاف الطيران المباشر من الدول المستهدفة بقائمة من الاجراءات وهي جنوب إفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا واسواتيني.
واشار المتحدث الى انه على القادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات غير المباشرة (ترانزيت) ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة (ترانزيت) فى طريقهم إلى دول اخرى اجراء اختبار فحص الحمض النووي السريع.
واضاف انه في حال ظهور أي حالة ايجابية تمنع من صعود الطائرة التالية ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها.
وقال انه بالنسبة للقادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر (ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية فسوف يتم عمل اختبار فحص الحمض النووي السريع.
واضاف انه في حال ايجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها أما في حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدو 7 ايام ويتم عمل اختبار (بي سي ار) في نهاية مدة الحجر ومتابعته سبعة ايام اخرى حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس. وأضاف السفير سعد انه سيتم اخطار خطوط ومكاتب الطيران بالاجراءات لاسيما ما يتعلق بضرورة توقيع الراكب على قبول اجراءات الحجر الذاتي قبل الركوب.
وفي الرباط أعلنت السلطات المغربية عن حظر دخول مواطني سبع دول افريقية الى اراضيها اثر ظهور المتحور الجديد فيها.
واوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان ان القرار يشمل دول جنوب افريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو واستواتيني وموزنبيق وزيمبابوي ويتضمن المسافرين الوافدين او العابرين لتلك الدول.
واضافت الوزارة أن هذا القرار يأتي في اطار التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير الجائحة ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض الدول.
وفي أنقرة اعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة حظر الرحلات القادمة من بوتسوانا وجنوب افريقيا وموزمبيق ونامبيا وزيمبابوي بسبب انتشار المتحور الجديد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال قوجة في تغريدة على حسابه عبر (تويتر) ان قرار الحظر يبدأ تنفيذه على الفور من مساء اليوم الجمعة.
وأطلقت منظمة الصحة العالمية على سلالة الفيروس الجديد الذي ظهر في جنوب افريقيا اسم (أوميكرون) ووصفته بأنه "متحور مثير للقلق". (النهاية) م ش / م ر ي / رس