A+ A-

(غرفة التجارة): عقدنا 40 اجتماعا مع شرائح القطاع الخاص لمواجهة تداعيات كورونا

رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر متحدثاً خلال الجمعية العامة للغرفة
رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر متحدثاً خلال الجمعية العامة للغرفة
الكويت - 16 - 6 (كونا) -- قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر إن الغرفة عقدت 40 اجتماعا مع كافة شرائح القطاع الخاص لمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الاشهر ال 16 الماضية.
وأضاف الصقر في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة ال 57 لغرفة تجار وصناعة الكويت اليوم الأربعاء أن هذه الجائحة الصحية العالمية كانت غير مسبوقة الخطورة والاتساع وسرعة الانتشار وانعكاساتها الاقتصادية.
وأشار إلى أن الغرفة كانت في طليعة من علق الجرس تحذيرا من التداعيات الاقتصادية للجائحة الصحية والدعوة الى سرعة التحرك لتطويقها ولم تترك فرصة إلا وانتهزتها لإيصال صوت القطاع الخاص الى السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وأوضح أن الغرفة تقدمت "بورقة مبادئية" حول المنطلقات الاقتصادية والاجرائية لمعالجة الأزمة الى فريق العمل الذي تشكل لهذا الغرض فضلا عن مشاركتها بفاعلية في فريق الاصلاح الذي كلف بتقديم مقترحاته لتنشيط الاقتصاد الوطني وزيادة كفاءة قطاعه العام وتعزيز دور قطاعه الخاص.
ولفت الى أن مقترحات الغرفة لمواجهة الأزمة المقدمة ما بين مارس ومايو من عام 2020 جاءت متوافقة مع التوصيات والاجراءات التي أعلنتها (اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي) في يونيو 2020 بعد أن تبناها مجلس الوزراء في جلسة استثنائية.
وذكر الصقر أن الورقة التي حملت عنوان (ان وطننا في خطر) الصادرة عن الغرفة نهاية العام الماضي كانت تعبيرا عن وعي تام وتنبيها بالانعكاسات العميقة لتخفيض التصنيف الائتماني السيادي للبلاد التي جددت تأكيد ارادة القطاع الخاص وقدرته على أن يؤدي دوره التنموي كاملا في اصلاح المالية العامة.
وأوضح أن الغرفة استجابت لرغبة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة لمعرفة وجهوة نظرها بشأن مجموعة من مشاريع القوانين أهمها (مشروع قانون التسوية الوقائية واعادة الهيكلة والافلاس) ومشروع (قانون الصكوك الحكومية) كما استجابت لوزارة التجارة والصناعة في التعرف على ملاحظاتها حول (مشروع قانون في شأن الاستيراد) وحول مشروع قانون التجارة الالكترونية. (النهاية) ف ن ك / خ ع ح