A+ A-

مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا يؤكدان أهمية العلاقات الاستراتيجية بينهما

الرياض - 22 - 2 (كونا) -- أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبريطانيا أهمية العلاقات الاستراتيجية بينهما وعمقها استنادا إلى ما يجمع الطرفين من نظرة مشتركة وتفاهم وتعاون تجاه القضايا الإقليمية والدولية.
وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان اليوم الإثنين إن ذلك جاء في اجتماع وزاري مشترك افتراضي بين وزراء خارجية المجلس ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمملكة المتحدة جيمس كليفرلي.
وأشار البيان إلى أن الاجتماع كان برئاسة وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف الزياني رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون ووزير الدولة البريطاني وشارك به الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف ووفود الدول الأعضاء والأمانة العامة للمجلس وجاء في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين الخليجي والبريطاني.
وأوضح أن الوزراء بحثوا العلاقات الخليجية البريطانية ومجالات التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين وبما يخدم أهداف الامن والسلام في المنطقة والعالم.
وأكد الوزراء حرصهم على تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي انطلقت بعد عقد القمة الخليجية البريطانية في ديسمبر 2016 كما تم استعراض المراجعة المشتركة للتجارة والاستثمار التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التجارة والاستثمار والاستئناف في مفاوضات التجارة الحرة.
وناقش الوزراء كذلك تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الوضع في اليمن وإيران والعراق مؤكدين أهمية استمرار التنسيق بين الجانبين في مواجهة تحديات الأمن والسلام.
من جهته أكد الدكتور الحجرف متانة العلاقات الخليجية البريطانية ورسوخها في ضوء العلاقات التاريخية بين الطرفين واستنادا على الفهم المشترك والتعاون والتنسيق بين الطرفين في عدد من القضايا الإقليمية والدولية وكذلك الفرص المتاحة لخدمة المصالح المشتركة للطرفين لا سيما بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والرغبة الصادقة بين الطرفين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في ضوء التغيرات والتحديات التي يشهدها العالم في اعقاب جائحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19) وتداعياتها. (النهاية) م د م / م ع ع