A+ A-

مصر: ختام فعاليات تدريب برمائى مشترك مع بريطانيا

القاهرة - 12 - 11 (كونا) -- اختتمت اليوم الخميس فعاليات التدريب البرمائي المصرى البريطاني المشترك ( تي -1) والذي استمر على مدى سبعة أيام بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط بمصر. وذكرت القوات المسلحة المصرية في بيان لها أن التدريب شاركت به عدد من القطع البحرية ومنها حاملة المروحيات المصرية (أنور السادات) من طراز (ميسترال) ومجموعتها القتالية فضلا عن سفينة الإبرار (اتش ام اس ألبيون) البريطانية ومجموعاتها القتالية المصاحبة وعدد من الفرقاطات واللنشات.
وأوضح البيان أن التدريب تضمن العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ذات الطابع الاحترافي منها التدريب على تنفيذ تشكيلات الإبحار المختلفة والتى أظهرت مدى قدرة الوحدات المشتركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية.
وأضاف أنه تم تنفيذ تدريبا متميزا لتبادل وسائط الإبرار البحرى بين الجانبين عكس مدى التناغم والكفاءة القتالية العالية التي تتمتع بها كافة العناصر المشاركة.
وأشار الى أنه تم كذلك تنفيذ تدريب لحماية السفن التى تحمل شحنات هامة وتأمينها مع التدريب على عمليات الاعتراض البحري طبقا للمواثيق والقوانين الدولية وكذا تنفيذ تدريب للدفاع الجوى لمواجهة التهديدات الجوية وتأمين الوحدات البحرية فى نطاق عملها .
وقد شهدت المرحلة الختامية للتدريب بحسب البيان تنفيذ عملية برمائية ناجحة لإبرار مجموعات من القوات المحمولة بحرا أو المحملة على وسائط الإبرار والقوات الخاصة البحرية وتأمينها حتى وصولها للساحل وتنفيذ عملية اقتحام ناجحة للشاطئ تمهيدا لإبرار القوة الرئيسية.
وقال البيان ان قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد تفقد القوات المشاركة فى التدريب من الجانبين وأشاد بما لمسه من استعداد قتالى عالى للقوات وكفاءة فنية عالية للمعدات والوحدات البحرية.
وأكد خالد أهمية تنفيذ مثل هذه التدريبات لتوحيد المفاهيم وتبادل نقل الخبرات خاصة مع البحرية البريطانية والتى تعد واحدة من أعرق البحريات فى العالم. (النهاية) ا س م / ط م ا