A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرحب برفض السويسريين مقترحا بإنهاء حرية التنقل

بروكسل - 27 - 9 (كونا) -- رحب الاتحاد الأوروبي برفض نحو ثلثي الناخبين السويسريين في تصويت اليوم الاحد مقترحا يمينيا بإنهاء حرية تنقل الأشخاص مع دول التكتل.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان إن نتيجة هذا التصويت "إشارة إيجابية لمواصلة توطيد علاقتنا وتعميقها".
وأوضحت أن رفض هذا المقترح في سويسرا يدعم واحدة من الركائز الأساسية في العلاقات بين الجانبين وهي "الحرية المتبادلة في التنقل والعيش والعمل في سويسرا والاتحاد الأوروبي".
وأضافت أن "سويسرا والاتحاد الأوروبي أكثر من مجرد جيران. لدينا علاقات وثيقة وعميقة للغاية ومتجذرة في تاريخ أوروبي طويل ومشترك".
وقالت هيئة الاذاعة والتليفزيون السويسرية إن الناخبين السويسريين رفضوا اليوم بأغلبية نسبتها 7ر61 بالمئة مبادرة حزب الشعب السويسري اليميني بشأن إلغاء اتفاقية حرية تنقل الافراد بين بلادهم والاتحاد الاوروبي.
ويعيش في سويسرا نحو 4ر1 مليون مواطن من دول الاتحاد الأوروبي فيما يعيش نحو نصف مليون سويسري في دول الاتحاد كما يعبر الحدود يوميا 320 ألفا آخرين من التكتل الاوروبي للعمل في سويسرا.
وقالت فون دير لاين إن "مواطني سويسرا أظهروا اليوم أنهم يقدرون هذه الروابط".
وسويسرا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي لكنها طرفا في اتفاق منطقة (شنغن) الأوروبية لحرية التنقل بدون تأشيرة. (النهاية) ن خ / ه س ص