A+ A-

الرئيس الروسي: التصدي للإرهاب يجب ان يكون اولوية اجهزة الامن الروسية

موسكو - 20 - 2 (كونا) -- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس انخفاض عدد العمليات "الإرهابية" في بلاده خلال العام الماضي الذي شهد احباط 57 عملية من هذا النوع.
ونقل الموقع الالكتروني للرئاسة الروسية عن بوتين القول خلال اجتماع عقده مع مسؤولي ادارة الامن الفيدرالي ان مهمة التصدي "للارهاب" يجب ان تحظى بالاولوية في عمل اجهزة الامن الروسية مشددا على أن اجهزة الامن حققت خلال الفترة الماضية انجازات هامة في هذا المجال.
وأوضح بوتين ان عدد العمليات "الإرهابية" تقلص الى اربعة في عام 2019 بينما بلغ عددها تسعة في عام 2018 فيما أحبطت اجهزة الامن 57 عملية "إرهابية" في عام 2019 و36 في عام 2018.
وأشار في هذا السياق الى اهمية "تفكيك الخلايا الإرهابية" والقضاء على مصادر تمويل "الإرهابيين" وتسليحهم.
واشاد بوتين بالتعاون القائم مع الدول الاجنبية في مجال التصدي "للإرهابيين" معربا عن تقديره للولايات المتحدة التي تم بفضل المعلومات التي زودت بها موسكو احباط عملية "إرهابية" لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كان يخطط للقيام بها في مدينة (سانت بطرسبرغ) في نهاية ديسمبر الماضي.
وتابع ان روسيا ستتعاون مع واشنطن في مجال التصدي "للارهاب" مشيرا الى ان الحاجة لخدمات البنك الدولي للمعلومات الخاصة "بالإرهاب" تزداد يوما بعد يوم.
وكشف بوتين عن ازدياد نشاط الاستخبارات الاجنبية في روسيا مطالبا اجهزة الامن الروسية بضمان حماية اسرار الاسلحة الروسية العصرية والنماذج التكنولوجية والتصاميم الجديدة "التي من شانها ان تضمن مكانة روسيا في ميدان المنافسة العالمية".
وشدد الرئيس الروسي على ضرورة حماية منظومات الحاسوب الخاصة بأجهزة الدولة الروسية وشركات الاتصالات والبنوك والشركات العملاقة وبلورة آليات متطورة لرصد الهجمات الالكترونية وازالة اثارها وضمان الامن الالكتروني في ظل تطور وسائل الاتصال للجيل الخامس. (النهاية) ا س / ع س ع