A+ A-

فرنسا وبريطانيا وألمانيا تعمل على آلية لفض النزاع النووي مع إيران

باريس - 14 - 1 (كونا) -- اعلن وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة اليوم الثلاثاء عن آلية عمل شاملة ومشتركة لتسوية الخلافات حول الاتفاق النووي وإلزام طهران بالعودة إلى احترام تعهداتها.
وقال الوزراء في بيان مشترك ان الالية تهدف بشكل اساسي الى الحفاظ على الاتفاق النووي والتوصل إلى حل للخروج من الازمة بواسطة الحوار الدبلوماسي البناء مع البقاء في إطاره.
واعرب البيان عن الامل " في عودة إيران للامتثال الكامل الى التزاماتها بموجب الاتفاق".
كما اعرب عن القلق حيال "واقع أن إيران لا تحترم تعهداتها بموجب الاتفاق النووي واللجوء إلى اللجنة المشتركة في إطار آلية تسوية الخلافات".
واشار الى رفض الدول الثلاث لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الانسحاب من الاتفاق واعادة فرض العقوبات على ايران.
واكد ان هذا الاتفاق التاريخي يسهم في منع انتشار الأسلحة ويخدم المصالح الأمنية المشتركة ويعزز النظام الدولي.
وأعرب الأوروبيون عن خشيتهم من ألا يؤدي فض الاتفاق بالكامل سوى إلى إضافة "أزمة انتشار أسلحة نووية على التصعيد الذي يهدد المنطقة بأسرها".
وقال انه بعد إعلان إيران في مايو 2019 أنها ستتوقف عن الوفاء ببعض التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة "سعينا لإقناع طهران بتغيير هذا المسار".
وذكر الوزراء "لم يعد أمامنا خيار في ضوء تصرفات إيران إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أنها لا تفي بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة وإحالة هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة بموجب آلية فض النزاع المنصوص عليها في الفقرة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة".(النهاية) م ج ز / خ ن ش