A+ A-

كوريا الشمالية: لا نهتم بالمحادثات النووية مع استمرار التهديدات العسكرية

طوكيو - 22 - 8 (كونا) -- أكدت كوريا الشمالية اليوم الخميس انها لا تهتم بالحوار مادامت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مستمرتين في تهديداتهما العسكرية ضدها بعد يوم من قيام مبعوث نووي أمريكي كبير بمبادرات للحوار.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان ان "الحوار المصحوب بتهديدات عسكرية لا يهمنا ونحن لا نزال على موقفنا من حل جميع القضايا بطريقة سلمية من خلال الحوار والتفاوض".
وانتقد المتحدث كوريا الجنوبية بسبب انتهاكها الاتفاقيات بين الكوريتين والتي هدفت إلى الحد من التوترات عبر الحدود وذلك بشرائها أسلحة عالية التقنية من الولايات المتحدة ووصف خطوة سيؤول الأخيرة للتسلح ب "الاستفزاز الخطير".
وأوضح أن الحوار لإحلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية يفقد الزخم بسبب الأعمال العسكرية العدائية المستمرة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مضيفا أن مثل هذه الأعمال تجعل كوريا الشمالية تفكر في توجيه المزيد من الاهتمام إلى وسائل تعزيز الردع المادي.
وحذر المتحدث قائلا إن بلاده "وجهت تحذيرات متكررة من أن المناورات العسكرية المشتركة ومحاولة كوريا الجنوبية تعزيز التسلح تعتبران تحركا خطيرا يضر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".
وسبق أن أعلنت القوات الجوية الكورية الجنوبية عن خطتها لنشر 40 طائرة حربية من طراز (أف - 35 أ) حتى عام 2021 وصلت طائرتان منها إلى القاعدة الجوية في (تشونغ - جو) جنوب سيؤول يوم أمس.
وأعلنت الولايات المتحدة عن إطلاقها التجريبي لصاروخ كروز في ولاية كاليفورنيا يوم 18 من الشهر الجاري.
وجاءت التصريحات في الوقت الذي يقوم المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون كوريا الشمالية ستيفن بيجون بزيارة لكوريا الجنوبية لمناقشة الأوضاع السياسية في شبه الجزيرة مع مسؤولي الحكومة في سيؤول ومسألة استئناف المفاوضات النووية الكورية الشمالية والأمريكية.
وتفسر تصريحات وزارة الخارجية الكورية الشمالية باحتمال عدم عودة الشمال المبكرة إلى طاولة المفاوضات على الرغم من أنه لديه النية لإجراء الحوار أو قد تكون محاولة من جانب بيونغ يانغ لإيجاد مبررات لمناقشة مسألة إزالة مصادر القلق التي تهدد الأمن في كوريا الشمالية مثل المناورات العسكرية المشتركة وشراء الجنوب للأسلحة الجديدة.
وأكد الممثل الأمريكي بيجون للصحفيين بسيؤول بعد لقائه مع نظيره مدير مركز التفاوض للسلام في شبه الجزيرة الكورية بوزارة الخارجية لي دو -هون أنه مستعد لاستئناف محادثات العمل فور سماعه أخبار استعداد نظيره الكوري الشمالي. (النهاية) م ك / غ ع