A+ A-

ألمانيا وفرنسا تدينان منح روسيا جوازات سفر لسكان شرق أوكرانيا

برلين - 25 - 4 (كونا) -- دانت الحكومتان الألمانية والفرنسية اليوم الخميس منح روسيا جوازات سفر لسكان شرق اوكرانيا باعتبار ذلك انتهاكا لسيادة اوكرانيا.
جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الألمانية في معرض رد الحكومتين الألمانية والفرنسية على مرسوم رئاسي روسي يسهل منح روسيا جوازات سفر لسكان يعيشون في مناطق نزاع في اقليمي (ودنيتسك) و(لوهانسك) الاوكرانيين الشرقيين.
وقال البيان ان المرسوم الرئاسي الروسي يتعارض مع اتفاق (مينسك) الذي توصلت اليه مجموعة (نورمدني) المعنية بالازمة الاوكرانية في بداية فبراير 2016 ويهدف الى خفض التصعيد في هذه المناطق.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع على مرسوم يسهل منح جوازات سفر بلاده لسكان المناطق الانفصالية في شرق اوكرانيا الامر الذي اثار موجة انتقادات من الامم المتحدة وحكومة كييف.
وتوصلت مجموعة (نورمندي) المكونة من اوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في بداية عام 2016 الى ما يعرف باتفاق (مينسك) الذي تم بموجبه التوصل لهدنة يتم خرقها بين الحين والاخر.
ويتنازع على هذه المناطق الاوكرانية انفصاليون مؤيدون لروسيا يسعون الى ضم هذه المناطق للفيدرالية الروسية من جهة والجيش الأوكراني الذي يحاول استعادة هذه المناطق من جهة اخرى.
وكانت الازمة الاوكرانية قد وصلت الى طريق مسدود على خلفية ضم روسيا في عام 2014 شبه جزيرة القرم لأراضيها الامر الذي قوبل بانتقادات دولية ضد روسيا وعقوبات غربية ضدها. (النهاية) ع ن ج / ع س ع