A+ A-

رئيسة مجلس النواب الامريكي تطلب تأجيل خطاب حالة الاتحاد

واشنطن - 16 - 1 (كونا) -- طلبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من الرئيس دونالد ترامب اليوم الأربعاء تأجيل خطاب حالة الاتحاد المقرر في 29 يناير الجاري بسبب الاغلاق الحكومي أو الاكتفاء بنشره كتابة حسبما أفادت تقارير إعلامية.
وقالت بيلوسي إن اقتراحها يأتي بسبب "الأثر الذي يسببه الاغلاق الجزئي على الحكومة الامريكية خاصة إدارات الامن السرية ووزارة الامن الداخلي وبما يضر بخطط الامن التي تسبق وقت إلقاء الخطاب".
وينص الدستور الأمريكي على أنه يجب على الرئيس أن يلقي خطابا سنويا عن حالة الاتحاد.
ومن المقرر أن يلتقي ترامب خلال الساعات المقبلة نوابا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمحاولة حل أزمة الاغلاق الحكومي الذي دخل أسبوعه الرابع وبحث أمن الحدود.
وتعود أطول أزمة إغلاق حكومي بين الرئيس والكونغرس إلى اكثر من ثلاثة أسابيع بعد إعلان الإدارة الامريكية الإغلاق الجزئي لعدد من مؤسسات الإدارات الفيدرالية بسبب عدم توصل المشرعين الى اتفاق حول الموازنة الحكومية التي يصر ترامب على ان تشمل 7ر5 مليار دولار لبناء الجدار العازل على الحدود الامريكية مع المكسيك لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين وهو ما يرفضه الديمقراطيون.
وأدى ذلك إلى حجب التمويل عن ربع المؤسسات الفيدرالية الامريكية ومن ثم وقف الخدمات الحكومية التي يمولها الكونغرس وأن يعمل الموظفون في هذه المكاتب دون تقاضي رواتب أو منحهم إجازات من العمل بدون رواتب. (النهاية) ر س ر / ه س ص