A+ A-

نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي يتقلد وسام جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية

نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح خلال تقلده وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية من وزيرة الجيوش بجمهورية فرنسا الصديقة فلورنس بارلي
نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح خلال تقلده وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية من وزيرة الجيوش بجمهورية فرنسا الصديقة فلورنس بارلي
الكويت 4 - 12 - (كونا) -- تقلد نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية اذ استقبل في ديوانه بالرئاسة العامة للحرس الوطني وزيرة الجيوش بجمهورية فرنسا الصديقة فلورنس بارلي التي قامت بتقليده الوسام.
وقالت الرئاسة العامة للحرس الوطني في بيان صحفي ان الشيخ مشعل الصباح القى كلمة خلال الحفل قال فيها "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أخي رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي الصباح يسرنا ان نرحب بوزيرة الجيوش بجمهورية فرنسا الصديقة والوفد المرافق لها مشيدين بحرصهم على ترسيخ التعاون المشترك بين الكويت والجمهورية الفرنسية الصديقة لاسيما المؤسسات العسكرية والأمنية فيهما".
وأكد ان منحه وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية هو "تكريم رفيع المستوى لكافة مؤسسات الكويت العسكرية فضلا عن كونه تكريما لوزارة الخارجية الكويتية لدورها الدبلوماسي المتميز واستكمالا لمسيرة العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين".
وقال ان العلاقات الكويتية الفرنسية "متأصلة تمتد جذورها إلى زمن بعيد ومرتكزة على قيم ومبادئ مشتركة تتمثل في دولة القانون والمؤسسات وحرص الدولتين على حقوق الانسان وهو النهج الذي تنتهجه الكويت بقيادة شيخ الدبلوماسية سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه." وأكد اهتمام الحرس الوطني بالعلاقات مع فرنسا اذ اعتمد الحرس الوطني اللغة الفرنسية ضمن اللغات الرئيسية إضافة إلى التدريبات المشتركة بين الحرس الوطني والجهات المناظرة في جمهورية فرنسا مضيفا انه لدى الحرس الوطني أفضل الآليات والمعدات الفرنسية الحديثة.
وأشار إلى ان التعاون الثنائي توج مؤخرا "بالتمرين المشترك (لؤلؤة الغرب 2018) الذي نفذه الجيش الكويتي المظلة التي نعمل من خلالها بنجاح وتميز بمشاركة الحرس الوطني وبالتعاون مع القوات الفرنسية الصديقة".
وأضاف الشيخ مشعل الصباح اننا نتطلع إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين لما فيه المصلحة المشتركة للطرفين.
وأشاد بالدور الذي يقوم به كل من وزارة الخارجية الكويتية بقيادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ونائب وزير الخارجية وجميع العاملين في الوزارة لدورهم المتميز في هذا التعاون وسفيرة الجمهورية الفرنسية لدى الكويت والملحق العسكري الفرنسي مثمنا جهودهم في تيسير التواصل بين الجانبين.
من جانبها أشادت وزيرة الجيوش بجمهورية فرنسا الصديقة فلورنس بارلي وفقا للبيان بالشيخ مشعل الصباح قائلة "أنت أحد الرجال الذين بنوا الكويت ولقد ساعدت على بناء الصداقة بين فرنسا والكويت على أسس متينة وبنائها حجرا بعد حجر".
وأضافت ان "الحرس الوطني الكويتي قوي بتاريخه الممتد ل50 عاما شجاعة وتصميما وهو ركيزة من ركائز امن وسيادة الكويت وقوة معترف بها وأنه من دون الحرس الوطني لما تمكنت فرنسا والكويت من الوصول إلى هذا المستوى التاريخي من التعاون ولما تمكنا من العمل معا من أجل أمن المنطقة ومحاربة الإرهاب".
حضر حفل التكريم نائب وزير الخارجية خالد الجارالله والسفيرة الفرنسية لدى البلاد ماري ماس دوبوي ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر ووكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي والمدير العام للادارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد ونائب رئيس الأركان الفريق الركن عبدالله نواف الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي وكبار القادة في الحرس الوطني. (النهاية) ا م / خ د ع