A+ A-

المغرب يطلق قمرا صناعيا ثانيا لأهداف مدنية وأمنية

الرباط - 21 - 11 (كونا) -- أعلن المغرب اليوم الأربعاء أنه أطلق قمرا صناعيا جديدا بهدف مراقبة الأراضي المغربية ورسم الخرائط ورصد حالة المناخ والوقاية من الكوارث الطبيعية اضافة الى تعزيز مهام القمر الأول.
وقال رئيس الوفد المغربي الذي أشرف على عملية الإطلاق كريم التجمعتي في تصريح صحفي إن عملية إطلاق الصاروخ الذي يحمل اسم (محمد السادس ب) تمت بنجاح من مركز عمليات (إريان إيسباس) في قاعدة (كورو) الفرنسية الفضائية والواقعة بمنطقة (غويانا) بالساحل الشمالي لامريكا الجنوبية.
واضاف أن القمر الصناعي الجديد وصل إلى مداره في ظروف ملائمة مبينا أن القمر الجديد سيدعم مهام القمر الصناعي الأول (محمد السادس أ) لاسيما في المسح الجغرافي ومراقبة أراضي البلاد وتتبع الأنشطة الزراعية والوقاية من الكوارث ورصد التغيرات البيئية والتصحر ومراقبة الحدود والسواحل.
من جانبها قالت وسائل إعلام محلية إن القمر الجديد سيعمل على تعزيز مهام القمر الصناعي الأول بتغطية المناطق المعنية وتطوير تكنولوجيا الفضاء في القارة الإفريقية وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية المعتمدة بهذا الشأن.
واضافت أن القمر الصناعي الجديد يستطيع التقاط 500 صورة عالية الدقة يوميا وإرسالها مباشرة إلى مركز المراقبة الموجود بالقرب من العاصمة الرباط.
يذكر أن المغرب قد أطلق في نوفمبر من العام الماضي القمر الصناعي الأول (محمد السادس أ) الذي يبلغ وزنه 1110 كيلو غرامات بواسطة صاروخ إيطالي ليكون المغرب بذلك ثالث دولة في القارة الافريقية تطلق قمرا صناعيا إلى الفضاء بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر. (النهاية) م ر ي / م ع ب