A+ A-

ايران تنفي تقديم حزمة شروط جديدة من أجل القبول باتفاق جديد

طهران - 20 - 5 (كونا) -- نفت ايران اليوم الاحد تقديم حزمة شروط جديدة لها من أجل القبول باتفاق جديد عقب الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي مؤكدة في الوقت نفسه بانها ستبقى في الاتفاق اذا ما حقق مصالحها.
ونقلت وسائل اعلام رسمية ايرانية عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي قوله "سنبقى في الاتفاق النووي فيما اذا استطاعت الاطراف الاخرى ضمان مصالح ايران المنصوص عليها فيه وان ما يطرح عدا ذلك لا اساس له من الصحة بتاتا".
واضاف ان ايران باعتبارها احدى الاطراف الملتزمة بالاتفاق النووي بعد الانسحاب الامريكي واستجابة منها لدعوات الاطراف الاخرى للبقاء فيه اعلنت "بصراحة وشفافية" ان هذه الاطراف لو تمكنت من مراعاة حقوقها فإنها ستبقى في الاتفاق وفيما عدا ذلك فإن كل ما يطرح "لا اساس له ومضلل ولا يحظى بالاهتمام".
واعتبر قاسمي مثل هذه الاخبار و"المزاعم الواهية" التي تتناقلها وسائل الاعلام الغربية هي من "نسيج غرف الفكر التابعة لاسرائيل ومروجي الفوضى الدوليين ومن يضمر السوء للشعب الايراني" بهدف حرف مسار الحوار بين ايران والاطراف الاخرى في الاتفاق النووي.
وأكد أهمية تمكن الاطراف الاخرى من العمل بتعهداتها وفق ما ينص عليه الاتفاق وسيتم التثبت من هذا الامر في المرحلة القادمة من المفاوضات المكثفة.
ومن جانبه أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية والدولية عباس عراقجي في تصريح صحفي ان اجتماع اللجنة المشتركة المنبثقة عن الإتفاق النووي سيعقد يوم الجمعة المقبل بناء على طلب طهران لدراسة تداعيات انسحاب امريكا من الاتفاق.
واوضح عراقجي بعد حضوره لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني ان الهدف من عقد هذا الإجتماع هو دراسة كيفية تعويض "الأوروبيين" عن عدم حضور امريكا "وننتظر كي نرى هل انهم قادرون على العمل بالتزاماتهم فيما يتعلق بالإتفاق النووي أم لا".
واضاف ان "مباحثاتنا مع الاوروبيين ستقتصر على الاتفاق النووي وليس هناك موضوع آخر نبحثه معهم الآن".
وكان الاتحاد الاوروبي اعلن قبل أيام عقب اجتماع له في العاصمة البلغارية صوفيا انه سيبدأ عملية تهدف الى حماية مصالح الشركات الاوروبية العاملة في ايران من العقوبات الامريكية الجديدة التي سيتم تفعيلها قبل الثامن من شهر اغسطس المقبل.(النهاية) م و / خ ع