A+ A-

فرنسا: لا مبرر للاستخدام المنهجي للذخيرة الحية ضد المتظاهرين الفلسطينيين

باريس - 15 - 5 (كونا) -- اكدت فرنسا اليوم الثلاثاء عدم وجود مبرر لاستخدام الجيش الإسرائيلي المنهجي للذخيرة الحية ضد المتظاهرين الفلسطينيين السلميين وغير المسلحين على حدود قطاع غزة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أغنيس فون دير مول في ايجاز يومي ان باريس تستنكر العدد المرتفع من الضحايا الذين سقطوا من المدنيين الفلسطينيين جراء القمع الإسرائيلي للمظاهرات التي يشهدها قطاع غزة منذ 30 مارس الماضي.
وأشارت المتحدثة في هذا السياق الى بيان أصدره الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في وقت متأخر من مساء امس دان فيه "عنف القوات المسلحة الإسرائيلية ضد المتظاهرين".
كما نقلت عن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان دعوته جميع الأطراف المعنية إلى "تجنب حدوث تصعيد جديد في غزة" وتذكيره إسرائيل "بواجبها في حماية المدنيين لا سيما القاصرين وحق الفلسطينيين في التظاهر السلمي ".
وأكدت فون دير مول انه "لا شيء يمكن أن يبرر إطلاق النار المنهجي بالذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين وغير المسلحين".
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا مسيرة (العودة الكبرى وكسر الحصار) أمس الاثنين الى 60 شهيدا فلسطينيا وحوالي 2771 جريحا.
وجاءت هذه الاحداث بالتزامن مع افتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس بعدما انتقلت من تل ابيب الى المدينة المقدسة بناء على قرار أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضي. (النهاية) ج ك / م ع ع