A+ A-

مسؤول اممي: الدورة ال72 للامم المتحدة تركز على التنمية وحماية السلم الدولي

رئيس الدورة ال72 للجمعية العامة للامم المتحدة ميروسلاف لاجاك مع مدير معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ
رئيس الدورة ال72 للجمعية العامة للامم المتحدة ميروسلاف لاجاك مع مدير معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ
الكويت - 16 - 1 (كونا) -– قال رئيس الدورة ال72 للجمعية العامة للامم المتحدة ميروسلاف لاجاك اليوم الثلاثاء ان الدورة الحالية للجمعية تركز على تحويل العالم ليكون مكانا افضل للحياة من خلال برامج التنمية المستدامة ودرء اي صراعات وحماية السلم الدولي.
وأضاف لاجاك في محاضرة اقامها معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي بعنوان (العلاقة بين الجمعية العامة ومجلس الامن) ان الجمعية حريصة على دعم العديد من القطاعات التنموية لاسيما المياه لافتا الى امتلاكها حزمة من البرامج الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح ان هناك مشكلة تواجه عملية التنمية المستدامة تتمثل في التمويل مؤكدا السعي لاشراك مؤسسات القطاع الخاص ضمن البرامج التنموية بغية توفير حياة افضل للشعوب.
ولفت الى ان "الدبلوماسيين قد ينجرفون الى موضوعات وقرارات هامشية الا انه لابد من التركيز على الموضوع الاساسي وهو مساعدة الناس من اجل حياة كريمة والعيش بكرامة".
واستعرض لاجاك العلاقة بين الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ودور كل منهما وفقا لميثاق الامم المتحدة خاصة فيما يتعلق في حفظ الامن والسلم العالمي مشيرا الى ان مسؤولية الجمعية ليست محددة بل واسعة.
واكد ان مجلس الامن هو من يقرر عملية ومهام الامن والسلم بينما تؤمن الجمعية العامة التمويل مؤكدا وجود تفاهم متبادل بينهما وفقا لطبيعة العمل علاوة على دعم دور الامم المتحدة في تعزيز الامن والسلم.
واشار الى ان الجمعية العامة فيها اكثر نسبة تمثيلية من اعضاء العالم وان كل عضو من الاعضاء له مقعد ويتساوى مع الاعضاء الاخرين في نفس الوقت المخصص له بالكلام والاهمية ما يجعل الجمعية العامة فريدة من نوعها واكثر دبلوماسية عالمية لان التمثيل العالمي فيها كبير.
وذكر ان (الجمعية) تتعامل مع مختلف الظواهر العالمية منها الهجرة ومدى تأثيرها والعمل على معالجتها لافتا الى وجود مشاورات حول هذا الموضوع على ان تجتمع الجمعية في فبراير المقبل لاستكمال مناقشة هذه الظاهرة.
وقال ان العالم "يتغير لذا يجب ان نتجاوب مع هذا التغيير" لافتا الى ضرورة احداث التغيير في الامم المتحدة وعملية اعادة تأهيل وتشكيل الجمعية علاوة على اعطاء دور اكبر لها بغية اجل ارساء الامن والاستقرار الدوليين.
وثمن لاجاك دور الوساطة الكويتية في حل الازمة الخليجية مؤكدا دعمه لجهود لسمو امير البلاد في هذا الشأن مؤكدا انه يعول كثيرا على هذا الدور وانه سيناقش هذا الامر مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس.
يذكر ان دولة الكويت تشغل حاليا مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي للعامين (2018 -2019) عقب حصولها على 188 صوتا من اصل 192 صوتا في الجمعية العامة للامم المتحدة. (النهاية) س س س / خ ع ح