A+ A-

طرفا مشاورات تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة يتوصلان لاتفاق

برلين - 12 - 1 (كونا) -- توصل طرفا مشاورات تشكيل الحكومة الألمانية المحافظون والاشتراكيون الديمقراطيون اليوم الجمعة لاتفاق سيتم بموجبه بدء إجراء محادثات تشكيل الحكومة الألمانية المقبلة.
وقال المشاركون في المشاورات التي استمرت 24 ساعة في تصريحات صحفية ان رؤساء الاحزاب الثلاثة المسيحي الديمقراطي انجيلا ميركل والمسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر من جهة والاشتراكي الديمقراطي مارتين شولتز من جهة اخرى سيطلبون من الكتل النيابية لأحزابها بدء اجراء المباحثات التي ستتمخض عنها الحكومة المقبلة.
واوضحوا ان الرؤساء الثلاثة اتفقوا على ورقة ختامية سيتم من خلالها تقديم التوصيات للكتل النيابية واللجان المختصة من اجل تمهيد الطريق امام الحكومة الجديدة التي ستأخذ على عاتقها ادارة شؤون الحكومة في السنوات الاربع المقبلة.
وفيما تتحمل رئيسة الاتحاد المسيحي الديمقراطي انجيلا ميركل مسؤولية اتخاذ القرار النهائي في هذا الخصوص سيكون رئيس الحزب الاشتراكي مارتين شولتز مجبرا على نقل هذا الاتفاق الى المؤتمر الحزبي المغلق الذي سيتم تنظيمه في 21 يناير الحالي بمدينة (بون) غرب ألمانيا من اجل مصادقة القاعدة الحزبية عليه.
وانطلقت الجولة الحاسمة من المشاورات يوم الاحد الماضي واستمرت حتى صباح اليوم بعد قرابة اربعة اشهر من اجراء الدورة الاخيرة من الانتخابات البرلمانية في 24 سبتمبر الماضي.
ومنيت الجولة الاولى من المباحثات الثلاثية بين المحافظين والخضر والليبراليين بالفشل بعد اخفاق الاحزاب الثلاثة في التوصل لاتفاق.
وبهذا يواصل المحافظون والاشتراكيون الديمقراطيون الألمان الائتلاف الموسع الذي سيضمن للحزبين اغلبية عريضة في البرلمان الألماني ال19.(النهاية) ع ن ج / م خ