A+ A-

الكويت تشارك بورقتي عمل في مؤتمر معاهد الادارة والتنمية الادارية الخليجية

الوكيل المساعد لشؤون التطوير الاداري في ديوان الخدمة المدنية نبيل عبدالله المعجل
الوكيل المساعد لشؤون التطوير الاداري في ديوان الخدمة المدنية نبيل عبدالله المعجل
من نواف الدقباسي الدوحة - 25 - 6 (كونا) -- شاركت دولة الكويت ممثلة بديوان الخدمة المدنية هنا اليوم بورقتي عمل ضمن فعاليات المؤتمر الثالث لمعاهد الادارة العامة والتنمية الادارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تطرقتا الى الدور المهم للقيادات الادارية والتطوير والتدريب في التنمية الادارية.
وقال الوكيل المساعد لشؤون التطوير الاداري في ديوان الخدمة المدنية نبيل عبدالله المعجل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت حرصت على المشاركة في المؤتمر بورقتين كانت الاولى بعنوان (دور القيادات الادارية في ادارة التغيير وتنمية القدرات الابداعية للموظفين في الاجهزة الحكومية) فيما كانت الورقة الثانية بعنوان (دور التطوير والتدريب في مواكبة واحداث التنمية الادارية).
واضاف المعجل ان الحلقات النقاشية المنعقدة على هامش المؤتمر الذي اقيم بعنوان (التغيير والابداع الاداري في المنظمات الحكومية .. تجارب ورؤى مستقبلية) ناقشت عددا من المواضيع اهمها موضوع التغير والابداع الاداري في المنظمات الحكومية بدول مجلس التعاون.
واكد اهمية هذه المؤتمرات لما تقدمه من معلومات وتجارب وخبرات من خلال الجلسات النقاشية للمؤتمر اضافة الى نقل التجارب وتطبيقها على مستوى دول مجلس التعاون والنقاش مع الوفود المشاركة.
وشدد على اهمية استمرار مثل هذه المؤتمرات لتحقيق عمليات التغيير والابداع بشكل مستمر ولما لها من انعكاسات ايجابية على المؤسسات الحكومية في الكويت ودول المجلس اضافة الى تطوير الكوادر البشرية للوصول الى القيادات من الموظفين.
وعن ورقة العمل الاولى قال المعجل انها تطرقت الى انماط القيادة في الاجهزة الحكومية واثرها على التغيير والابداع واهمية تنمية قدرات القيادات لادارة التغيير وتنمية الابداع اضافة الى دور القيادي في بناء التميز المؤسسي.
واشار الى ان الورقة تطرقت الى اهمية بناء وتنمية الصفوف التالية من القيادات من خلال القيام بعدد من الاجراءات اهمها انشاء معهد او مركز تدريب متخصص يتولى وضع البرامج والدورات التأهيلية والتطويرية اللازمة للقيادات والصفوف التالية.
وذكر ان الورقة ناقشت القدرات والمهارات اللازمة لقيادة عملية التغيير مشددا على اهمية توافر ركائز اساسية من القدرات والمهارات والخبرات العلمية والعملية والسلوكية لكي يتمكن من قيادة عمليات التغيير والتطوير.
وقال ان الورقة خلصت الى عدة نتائج اساسية منها ان للقيادات الادارية ادوارا هامة وفاعلة سواء على مستوى التخطيط وادارة الاعمال وادارة التغيير والتنمية او على مستوى تطوير وتحسين وتنمية القدرات الابداعية للموظفين في الاجهزة الحكومية او على الفردي والمؤسسي.
من جهته قال مدير مركز تنمية الموارد البشرية معجل عبكل العبكل في تصريح مماثل ل(كونا) انه قدم خلال المؤتمر ورقة عمل بعنوان (دور التطوير والتديب في مواكبة واحداث التنمية الادارية) تناولت تسعة محاور شملت طبيعة مهام قطاع التطوير الاداري واختصاصات مركز تنمية الموارد البشرية بديوان الخدمة المدنية واستحداث ادارات التطوير الاداري والتدريب بالجهات الحكومية بالكويت.
وذكر العبكل ان الورقة تناولت ايضا دور التطوير والتدريب في صناعة التغيير بالاجهرة الحكومية والاتجاهات الحديثة في التدريب والتطوير وانعكاساتها على الابداع الاداري ودور التدريب في تغيير الثقافة والسلوك التنظيمي بالجهات الحكومية.
واضاف ان الورقة تناولت كذلك علاقة التدريب باكتشاف وتنمية مواهب التغيير في التنفيذي للدولة والمشاريع التطويرية المركزية الجاري تنفيذها بالخطة الانمائية وآثارها على مهارات الابداع في البرامج التنموية اضافة الى الفعاليات التدريبية والتنموية المنفذة حاليا لدعم جهود الاصلاح والتطوير والتغيير والتنمية الادارية.
واعرب عن امله في ان تعكس المحاور المختلفة لورقة العمل اهم وابرز ملامح تجربة ديوان الخدمة المدنية الكويتي لتعزيز وتدعيم جوانب التدريب والتطوير والتنمية بما يؤدي الى رفع امكانات وقدرات الاجهزة الحكومية من كافة النواحي المالية والادارية والبشرية والتقنية لتتمكن من مواكبة التطوير والتغيير واحداث التنمية الادارية المأمولة على مستوى دولة الكويت.
يذكر ان المؤتمر الذي بدأ في ال23 من يونيو الجاري ويختتم الليلة ناقش ابرز قضايا التنمية الادارية في دول مجلس التعاون لتحقيق جملة من الاهداف منها التغيير والابداع في بيئة الادارة وكيفية التخطيط والتعامل معهما بشكل ايجابي.
واستعرض المؤتمر التجارب الادارية والممارسات العالمية الناجحة في موضوع التغيير والابداع على مستوى المنظمات الحكومية والخاصة في دول المجلس بهدف الاستفادة منها.(النهاية) ن ن د