A+ A-

(مجلس الشورى الاسلامي) يعرب عن قلقه ازاء اولى خطوات حظر النقاب في سويسرا

من تامر ابو العينين

جنيف - 22 - 9 (كونا)-- اعرب مجلس الشورى الاسلامي السويسري هنا اليوم عن بالغ اسفه ازاء موافقة الناخبين في مقاطعة (تيشينو) جنوبي البلاد بنسبة 64 بالمئة تقريبا على استصدار بند دستوري يفرض حظرا على النقاب في دستور المقاطعة.
واوضح المتحدث الاعلامي باسم المجلس قاسم ايلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "هذه الخطوة سابقة وهي الاولى من نوعها في البلاد وترسم معالم الخوف من الاسلام في سويسرا وقد تتبعها قرارات اخرى تنتقص من حقوق المسلمين في البلاد".
واشار الى ان المجلس "ينظر الى هذه الموافقة على انها احدى حلقات سلسلة من محاولات الاطراف اليمينية المتشددة لتصعيب الحياة على المسلمين في البلاد وانتزاع حقوقهم التي يكفلها لهم الدستور الفيدرالي".
وقال ان "هذه الموافقة المؤسفة تعيد الى الاذهان حظر بناء المآذن في سويسرا فضلا عن العوائق القانونية التي ستصادف تشريع قوانين لتطبيق منع النقاب في هذه المقاطعة الحدودية مع ايطاليا".
كما لفت الى ان "استعداد تيار اليمين المتشدد الاستفادة من مثل تلك المبادرات في تعزيز مشاعر الخوف من الاسلام والمسلمين في المجتمع السويسري بشكل عام يضع المشرعين امام مأزق حقيقي اذ يفتقر تطبيق هذا الحظر الى الاسس القانونية على الصعيدين الاتحادي والمحلي".
واشار الى "وجود عوائق قانونية امام التطبيق منها على سبيل المثال خلو القانون من تعريف لتغطية الوجه وهل يمكن النظر الى تغطية جزء من الوجه لاتقاء ثلوج الشتاء مثلما هو شائع في سويسرا على انه نقاب".
واكد ايلي "صعوبة وضع عقوبة مخالفة هذا الحظر وكيف سيسري على السائحات على سبيل المثال لاسيما وان المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان لم تتمكن بعد من البت في قانونية فرض غرامة على امرأة فرنسية تمسكت بنقابها".
واشار في الوقت ذاته الى ان "برلمان مقاطعة (تيشنو) اخفق عندما وافق على اعطاء تلك المبادرة الضوء الاخضر اذ افسح المجال امام اليمين المتشدد للاستفادة منها في تعزيز توجهات خوف غير مبرر من الاسلام والمسلمين".
وقال ان "الديمقراطية المباشرة تفرض على صناع القرار حماية الاقليات الدينية والعرقية من التحول الى فريسة امام اليمين المتشدد الذي يمكنه الاستفادة من تلك الآلية لبث افكاره التي تحث على كراهية الآخر وانتقاص حقوقه".
وذكر ان "تلك التوجهات تصب في مسار استقطاب بين اقلية واغلبية وهو ما يتنافى جملة وتفصيلا مع مبادئ سويسرا التي ضمنها الدستور في المساواة بين مواطنيها كافة بغض النظر عن انتمائهم الديني او العرقي".
وشدد على ان المزيد من تلك الافكار التي تعزز من حضور الخوف من الاسلام والمسلمين في البلاد تشكل خطرا حقيقيا على السلم الاجتماعي في بلد معروف عنه التسامح والتعايش السلمي بين الجميع.
يذكر ان تعداد المسلمين في مقاطعة (تيشينو) في حدود خمسة الاف نسمة من اجمالي سكانها البالغ عددهم نحو 370 الف نسمة وليس من بين نسائها منتقبة واحدة على الاطلاق.
ويقيم في سويسرا نحو 450 الف مسلم اغلبهم من منطقة البلقان وتركيا تقول السلطات انهم مندمجون بشكل جيد في المجتمع السويسري حيث تميل الجالية الى الاسلام الوسطي كما ان عدد النساء المنقبات اقل من "عشر سيدات" في جميع انحاء سويسرا ما يدفع الى الدهشة من الاصرار على استصدار مثل هذا الحظر. (النهاية) ت ا / ط أ ب كونا221956 جمت سبت 13