الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الجهراء ينتزع المركز الثاني بدوري (فيفا) الكويتي لكرة القدم بفوزه على القادسية      (ريال مدريد) يهزم (ألافيس) برباعية ويواصل تقدمه في الدوري الإسباني      النصر يفوز على كاظمة بالجولة ال12 لدوري (فيفا) الكويتي لكرة القدم      الجامعة العربية: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "حلقة خطيرة وقرار خاطئ"      الحكومة الفلسطينية تعتبر قرار نقل السفارة الأمريكية في ذكرى النكبة "مساسا بالهوية العربية"      مقتل 25 جنديا في هجوم لطالبان على قاعدة عسكرية غربي أفغانستان      (برشلونة) يسحق (جيرونا) بسداسية ويواصل التحليق بصدارة الدوري الإسباني      زلزال بقوة 4ر4 درجة يضرب مدينة (قصر شيرين) الايرانية      فيلم روماني يفوز ب"الدب الذهبي" في مهرجان برلين 2018
  التربية والتعليم
خبيرة تربوية..المؤسسات التعليمية تؤدي دورا فاعلا في تنشيط العمل التطوعي
31/03/2012 | LOC09:55
06:55 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
الخبيرة التربوية لدى برنامج الأمم المتحدة الانمائي الدكتورة لطيفة الكندري
الخبيرة التربوية لدى برنامج الأمم المتحدة الانمائي الدكتورة لطيفة الكندري

من كوثر الغانم

الكويت - 31 - 3 (كونا) -- اكدت خبيرة تربوية اهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات في تنشيط العمل التطوعي من خلال المناهج الدراسية والمقررات والأنشطة المدرسة والكشفية ذات العلاقة بالبيئة والثقافة الاجتماعية.
وقالت الخبيرة التربوية لدى برنامج الأمم المتحدة الانمائي الدكتورة لطيفة الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان العمل التطوعي من المنظور التربوي يساهم في حل المشكلات الاجتماعية ويدرب الناشئة على تعلم مهارات العمل التطبيقي وبخاصة في أوقات الأزمات علاوة على اكتساب مهارات عملية وحياتية وصقل القدرات والاستعدادات التي يتمتع بها الفرد.
واضافت ان من واجب المعلم نحو طلابه تشجيعهم على العمل الصالح وترغيبهم بالعمل التعاوني والمشاركة في الجمعيات والمنظمات العلمية والثقافية باعتبار ان المعلم الجيد هو الذي يملك مهارة التواصل الاجتماعي ويكون قدوة لطلابه.
وذكرت الكندري ان من الاتجاهات الحديثة العناية بالتعلم الخدمي كاحدى الطرق التدريسية التي تهتم بالطالب وترتبط بالمنهج المدرسي مثل منهج التربية الوطنية الذي يهدف الى خدمة المجتمع المحلي من خلال ممارسة الطلاب وتنفيذهم لبعض البرامج والمشروعات الهادفة الى جانب تطوير معارفهم واتجاهاتهم وقدراتهم ومشاركتهم الفاعلة التي تلبي احتياجات مجتمعهم وبيئتهم المحلية وتحقق التعاون والتواصل.
واوضحت ان هناك مجموعة من القيم التي يتعين على المدرسة كمؤسسة من مؤسسات التنشئة أن تجتهد في غرسها في الابناء منها التعريف بآداب وأخلاقيات العمل التطوعي وتشجيع الطلبة المتفوقين للمساهمة في مساعدة المتعثرين.
وشددت على ضرورة تدريب الطلبة عمليا على تجارب العمل التطوعي واستنباط الفوائد منها وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتطوعين وتشجيعهم على المبادرة والتطوع في خدمة المدرسة والمجتمع قدر الإمكان وفق ميول ورغبات وقدرات الطلبة واستثمار وسائل الاتصال الاجتماعي في بث القيم والتجارب ذات الصلة بالعمل التطوعي.
وأشارت الى دور التربية الاسلامية في تشجيع العمل التطوعي لخدمة الانسانية كونها معنية بأساليب تعبئة المتطوعين وتوظيفهم في تطبيق مكارم الأخلاق وفقا لقدراتهم وامكاناتهم المالية والنفسية والاجتماعية والثقافية.
وقالت ان العمل التطوعي يجمع مجالات عديدة للخير اذ جاء الاسلام ليحث على التعبد والتزكية والتكافل عبر بوابة العمل التطوعي لاسيما في رعاية وحماية وتنمية الطفل.
وذكرت ان من المشاريع المتميزة التي تستحق الاقتباس والتطوير عبر توظيف العمل الوقفي والتطوعي فكرة المكتبات المتنقلة التي تعرفها القواميس التربوية على انها سيارة كبيرة تشبه الشاحنة أو الباص تستخدم كمكتبة متنقلة مبينة ان الفكرة بدأت في أمريكا عام 1905 لمساعدة الأطفال على تنمية حب القراءة في نفوسهم.
واضافت ان المكتبة المتنقلة تخدم طلبة المدارس وبخاصة في مرحلة رياض الاطفال والابتدائية والأندية الصيفية كما تخدم الأهل لدى اصطحابهم الأطفال للتسوق بالمجمعات التجارية والجمعيات التعاونية وتهدف الى تقديم معلومات ثرية للطفل أثناء تسوق الوالدين واستغلال أوقات فراغهم بالنافع والمفيد.
واكدت اهمية دور العمل التطوعي في تنمية المسارات الدراسية لدى الطفل من خلال حشد الطاقات التطوعية وفقا لقدرات كل متطوع وترغيب الطفل بالتعلم والاستكشاف بروح المرح وجعل المدرسة من أفضل الأماكن في حياة الطفل ونشر القصص الناجحة والنماذج الايجابية للعمل التطوعي المقدم للطفل لرفع مستواه الدراسي.
وقالت الكندري ان العمل التطوعي يشعر من يتلقى ثمراته من المحتاجين بالطمأنينة ووجود اخوة يشعرون بما يشعر ويحرصون على تلبية احتياجاته بلا مقابل مادي أو معنوي الأمر الذي ينعكس ايجابا على سلوك الفرد نفسيا وامنيا واخلاقيا واقتصاديا.
وأشادت بمؤسسات النفع العام في الكويت لاسيما المعنية بالطفل حيث ذللت جميع العقبات التي تواجه الطفل خاصة في مجال التحصيل الدراسي مضيفة ان بالامكان تفعيل العمل التطوعي في الاطار المدرسي للارتقاء التعليمي بالطفل.(النهاية) ك غ / ن ف ع كونا310955 جمت مار 12

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الكويت تحتفل غدا بعيدها الوطني ال57 والذكرى ال40 لانطلاق نشيدها الوطني
2.   صورة اليوم
3.   أعمال الخير بالكويت.. ركائز سامية ومساعدات متواصلة
4.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
5.   سفارات دولة الكويت لدى البرازيل وايطاليا وهنغاريا تحتفل بالأعياد الوطنية
6.   سمو أمير البلاد يتلقى برقيات تهان بالعيد الوطني وذكرى التحرير
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS