A+ A-

الكليب .. 167 مشروعا تنفذها وزارة الأشغال ضمن الخطة التنموية

وكيل وزارة الاشغال العامة عبد العزيز الكليب
وكيل وزارة الاشغال العامة عبد العزيز الكليب
الكويت - 29 - 11 (كونا) -- قال وكيل وزارة الاشغال العامة عبد العزيز الكليب ان الوزارة تقوم بتنفيذ 167 مشروعا ضمن مشاريع الخطة التنموية بتكلفة اجمالية تقدر بنحو 8ر1 مليار دينار وقد تم توقيع عقود 35 مشروعا منذ بداية ابريل حتى نهاية سبتمبر الماضيين قيمتها 600 مليون دينار. واضاف الكليب في استعراض قدمه أمام (مؤتمر ميد السنوي السادس للمشاريع 2010 ) الذي يواصل اعماله في الكويت الى ان هناك نحو 64 مشروعا في مرحلة الطرح بتكلفة تبلغ نحو مليار دينار كما تم البدء في المرحلة الاولى من ميناء بوبيان بتكلفة 328 مليون دينار وجار عمل الدراسات لعمل طريق يربط الميناء بمدينة الكويت مرورا بخور الصبية.
وأشار الى اهم المشروعات الحالية كمشروع جسر الشيخ جابر حيث يتوقع التوقيع النهائي لعقده خلال المرحلة المقبلة وقبل نهاية العام المالي الحالي كما تم توقيع العقود الخاصة ببعض الجسور المعلقة.
وقال ان الوزارة بدأت في تلقي عروض مشروع محطة الزور الكهربائية على ان يتم التوقيع عليه قبل نهاية يناير المقبل.
وذكر ان الاشغال نفذت خلال الاعوام الخمسة الماضية نحو 81 مشروعا تخص البنى التحيتة بقيمة 204 ملايين دينار لافتا الى ان مشروع الطريق الدائري الاول يتوقع الانتهاء منه خلال يوليو من العام المقبل. وتوقع الانتهاء من مشروع طريق الصبية خلال مايو 2012 بقيمة استثمارات تبلغ نحو 41 مليون دينار فيما تخطط الوزارة للانتهاء من مشروع طريق الجهراء خلال النصف الاول من عام 2012 بتكلفة 25 مليون دينار. وقال الكليب ان المرحلة الاولى من مشروع ميناء بويبان ستنتهي خلال العام المقبل بتكلفة 118 مليون دينار بينما سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع خلال عام 2014 بقيمة 328 مليون دينار.
وذكر ان هناك مشاريع قيد التخطيط اهمها مشروع طريق جمال عبد الناصر ومشروع طريق النويصب الذي يتوقع الانتهاء منه خلال فبراير المقبل بتكلفة 161 مليون دينار اضافة الى الانتهاء من التصاميم النهائية لمشروع تطوير وتوسعة مطار الكويت الدولي بتكلفة 25 مليون دينار وتأسيس 8 مستشفيات جديدة خلال المرحلة المقبلة بتكلفة تفوق المليار دينار منها 300 مليون دينار لتوسعة مستشفى العدان.
وقال الكليب ان وزراة الاشغال قامت بتنفيذ اكثر من 81 مشروعا في البنية التحتية خلال السنوات الخمس الماضية بقيمة 204 ملايين دينار. وأكد عدم وجود أية عوائق رئيسية تواجهها الوزارة فيما يتعلق بمشروع تطوير طريق الدائري الاول حيث العمل جار حاليا بالشكل المطلوب من قبل فريق العمل المكلف بتنفيذ المشروع الذي واجه بعض المشكلات سابقا.
وشدد على ضرورة تحسين موضوع الدورة المستندية لاسيما فيما يتعلق بمشروعات خطة التنمية الحكومية قائلا "اننا متى استطعنا تحسين تلك الدورة فسوف نكون بالتالي قادرين على طرح مشاريع أكبر وبشكل أسرع".
وقال الكليب ان تعليمات صدرت من قبل القياديين في الدولة بضرورة تذليل هذه المعوقات بأسرع وقت ممكن مشيرا الى تشكيل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد الصباح لجان عدة لتذليل هذه المعوقات كلجنة توحيد العقود الحكومية ولجنة أخرى لمتابعة تنفيذ المشاريع الكبرى في خطة التنمية والتي من شأنها التنسيق فيما بين وزارات الدولة لتذليل المعوقات.
وذكر ان نسبة الانجاز في مشاريع وزارة الاشغال في كثير من الأوقات تقاس بقيمة الدفعات المالية للمقاولين القائمين على تنفيذ المشاريع مضيفا ان نسبة الصرف قريبة مما كانت عليه العام الماضي فيما تشير التوقعات أن تفوق نسبة الانجاز 70 الى 80 في المئة كدفعات صرف في نهاية السنة المالية الحالية.
وذكر ان الهدف من جولته الاخيرة على عدد من الدول الاسيوية كانت لدراسة المطارات الحديثة وتقييمها بشكل دقيق والبحث في أسباب نجاحها ليمكن الاستفادة منها في تنفيذ مشروع المبنى الجديد للمطار.
واضاف الكليب ان الهدف الثاني تمثل بمقابلة الشركات والمكاتب الاستشارية في تلك الدول للتباحث معها ومحاولة تسويق السوق الكويتية لديها والحصول على مستشارين ومقاولين جيدين فضلا عن الحصول على اسعار مناسبة من قبل فنيين قادرين على تنفيذ المشاريع وتفعيل مذكرات التعاون بين الكويت وتلك الدول.(النهاية) م ك ع / ن ا كونا291603 جمت نوف 10