الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
مسؤول أمريكي: جهود الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي بسوريا "أولوية قصوى"      الرئيس المصري يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية      اصابة 8 فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال على حدود قطاع غزة      وزير خارجية اليمن يناقش في موسكو تطورات الوضع في بلاده      الجيش اللبناني يعثر على جثث تسعة نازحين سوريين قضوا جراء الصقيع      وزير الدفاع التركي: عملية (عفرين) بدأت فعليا بقصف عبر الحدود
  اقتصاد
قطاع العقارات والبناء في لبنان يشهد قفزة كبيرة في الاسعار والايرادات
28/06/2010 | LOC14:00
11:00 GMT
| الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
المدير العام للشؤون العقارية في وزارة المالية اللبنانية بشارة قرقفي
المدير العام للشؤون العقارية في وزارة المالية اللبنانية بشارة قرقفي

من عمر الحلبي

 بيروت - 28 - 6 (كونا) -- يشكل قطاع العقارات في لبنان عصب الاقتصاد الوطني وثروته الاساسية في ظل نمو دائم في حركة البناء بلغ ذروته مع ارتفاع الاسعار الى 15 الف دولار امريكي للمتر المربع الواحد وزيادة واردات خزينة الدولة واطمئنان المستثمرين للاوضاع السائدة حاليا في لبنان.
وتبرز دولة الكويت في قطاعيها العام والخاص بين عدد كبير من الدول التي اقدمت على دفع عجلة التنمية في لبنان من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية لا سيما منها في قطاع البناء بما شكل مظلة لحماية الاقتصاد اللبناني.
بيد ان هذا النشاط في الحركة العقارية الهب اسعار الابنية والوحدات السكنية بسبب تواصل ارتفاع اسعار المواد الاساسية للبناء وشجع المستثمرين في الحصول على ارباح خيالية تتعدى الواقع حتى بات مستحيلا على المواطنين اصحاب المداخيل المتوسطة شراء شقق سكنية خصوصا في بيروت وبعض مناطق جبل لبنان.
وحول هذا الموضوع قال المدير العام للشؤون العقارية في وزارة المالية اللبنانية بشارة قرقفي في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "حركة الاستثمارات في لبنان تشهد نموا كبيرا هذا العام مع ارتفاع الاسعار وزيادة حركة البناء".
وذكر قرقفي ان ايردات الخزينة من الرسوم العقارية المستوفاة ما بين عامي 2004 و2008 زادت 125 في المئة عاكسة قفزة كبيرة في النشاط العقاري فيما زادت الايرادات ما بين عامي 2008 و2009 بنسبة اثنين في المئة فقط.
واضاف انه اذا ما تمت مقارنة الايرادات المحصلة في كل من الاشهر الاربعة الاولى من العام 2009 و2010 "نرى قفزة كبيرة اخرى في الحركة العقارية" مشيرا الى ان "مسار الحركة العقارية يتسم عموما بمنحى تصاعدي في عدد المعاملات وفي الاسعار وفي الايرادات" عازيا ذلك الى " ضيق مساحة لبنان الصالحة للاستثمار وطلب اللبنانيين المقيمين والمغتربين والخليجيين والاجانب".
بيد ان قرقفي اعرب عن اسفه لتقلص مساحة لبنان الخضراء بعد ان قضت الثورة العمرانية على قسم منها والتهمت النيران قسما اخر فضلا عن فوضى الكسارات والمرامل والمقالع" داعيا الحكومة الى التصديق على المخطط التوجيهي العام بغية الحد من العمران العشوائي والمحافظة على المواقع الاثرية والابنية التاريخية والمواقع الطبيعية ".
وكشف قرقفي ان الدوائر العقارية استوفت رسوما عن العام 2009 الماضي بلغت 665 مليار ليرة لبنانية اي ما يعادل 443 مليون دولار امريكي تقريبا مقارنة مع 617 مليار ليرة (416 مليون دولار امريكي ) في العام 2008 (الدولار الامريكي يعادل 1500 ليرة لبنانية).
وبين ان الدوائر العقارية استوفت في الفترة من شهر يناير وحتى شهر مايو من العام 2009 رسوما بلغت 195 مليار ليرة اي ما يعادل 130 مليون دولار امريكي مقارنة مع 377 مليار ليرة (251 مليون دولار امريكي) في الفترة نفسها من العام 2010 اي بزيادة بلغت 93 في المئة.
وحول اهمية الاستثمارات الكويتية في لبنان اكد قرقفي ان "دولة الكويت ساهمت بشكل كبير في دفع الحركة العقارية والبناء والاستثمار والسياحة والاصطياف ولعبت دورا مهما في بناء الاقتصاد المحلي " مؤكدا ان ذلك ياتي في اطار العلاقات المتميزة بين الدولتين والشعبين الشقيقين.
وردا على سؤال اكد قرقفي ان منطقة البقاع اللبناني تشهد حركة استثمارية كبيرة وذلك في ظل حركة الطلب على الاراضي في تلك المنطقة وخصوصا من المستثمرين الخليجيين .
ورأى قرقفي ان " النظام العقاري في لبنان يوفر الاطمئنان ويبعث الثقة في نفس كل مالك " مؤكدا ان هذا النظام " هو من اسلم الانظمة العقارية المطبقة في العالم".
وبين ان سعر المتر المربع في المناطق الاستثمارية الجيدة يتراوح ما بين 8000 و10000 دولار امريكي ( منطقة الوسط التجاري - سوليدير) فيما يبلغ سعر المتر المربع الواحد عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت 15 الف دولار امريكي.
اما في مناطق الجبل ومناطق الاصطياف فان سعر المتر المربع بناء يتراوح بين 1200 و2500 دولار امريكي.
ويشكل قطاع العقارات في لبنان نسبة 12 في المئة من اجمالي الناتج المحلي اي حوالي 20 مليار دولار امريكي مقارنة مع نسبة حوالي 6 في المئة كان يشكلها في فترة السبعينيات من القرن الماضي.(النهاية) ع ح / غ س كونا281400 جمت يون 10

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
الاستثمارات الخليجية الحديثة عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت
الاستثمارات الخليجية الحديثة عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت
احدى الاستثمارات الكويتية في بحمدون بجبل لبنان
احدى الاستثمارات الكويتية في بحمدون بجبل لبنان
استثمارات خليجية عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت
استثمارات خليجية عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت
الابنية السكنية في وسط بيروت المعروفة بمنطقة السوليدير
الابنية السكنية في وسط بيروت المعروفة بمنطقة السوليدير
استثمارات في قطاع العقارات في بيروت
استثمارات في قطاع العقارات في بيروت
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017

Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   صورة اليوم
2.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
3.   تركيا: سنقدم صيغة للاتحاد الاوروبي لإعفاء مواطنينا من تأشيرات دخول اوروبا
4.   90 عاما على انطلاق مسيرة الطيران في الكويت
5.   وفد طالبات (كن من المتفوقين) يجري جولة حرة في مدينة مراكش المغربية
6.   متحف السكة الحديد بالمدينة المنورة.. واجهة حضارية وثقافية حجازية
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS