A+ A-

6 خبراء محايدين فى لجنة للتحقيق بموضوع انقطاع الكهرباء فى تونس الاحد الماضى

6 خبراء محايدين فى لجنة للتحقيق بموضوع انقطاع الكهرباء فى تونس الاحد الماضى تونس - 4 - 7 (كونا) -- ذكرت صحيفة تونسية اليوم ان اللجنة الوطنية المختصة التى اذن الرئيس التونسى زين العابدين بن على بتشكيلها للبحث فى اسباب انقطاع التيار الكهربائى فى تونس خلال النقل المباشر لمباراة الدور النهائى لكاس العالم يوم الاحد الماضى تضم 6 خبراء محايدين برئاسة المهندس العام محمد على السويسى.
واضافت صحيفة (الشروق) ان اعضاء اللجنة هم خبراء ومهندسون من كفاءات علمية موزعة ضمن اختصاصات ذات صلة بالكهرباء والطاقة وينتمون الى مؤسسات كبرى جماعية وصناعية وبحثية.
كما سجلت الصحيفة خلو اللجنة من اى عضو ينتمى الى الشركة التونسية للكهرباء والغاز (ستيغ) المسؤولة عن انقطاع الكهرباء وشبكة النقل والتوزيع للكهرباء والمعنية مباشرة بمسالة الانقطاع الكهربائى شبه العام يوم الاحد الماضى.
وكان الرئيس التونسى قد اذن بتشكيل لجنة وطنية مختصة للبحث فى اسباب انقطاع التيار الكهربائى الاول من نوعه بهذا الحجم فى تونس وتقديم تقرير بشانه يتضمن مقترحات حول السبل الكفيلة بتفادى مثل هذا الانقطاع مستقبلا وتامين السير العادى للشبكة الكهربائية " تحت اى ظرف كان ".
وعلى صعيد متصل اوردت نفس الصحيفة ان 6 مواطنين من مدينة صفاقس فى الجنوب التونسى رفعوا يوم امس دعوى قضائية على الشركة التونسية للكهرباء والغاز لمطالبتها بتعويضات عن الاضرار المعنوية الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائى يوم الاحد الماضى وذلك فى سابقة هى الاولى من نوعها فى تونس حتى الان .
واضافت نقلا عن مصادر قضائية ان اصحاب الدعوى يطالبون الشركة المعنية بتعويضات قدرها 20 الف دينار تونسى (حوالى 14 الف دولار امريكى ) لكل واحد منهم مع تغريم الشركة ب 5 الاف دينار تكاليف القضية والاذن بنشر نسخة من الحكم فى احدى الصحف اليومية وتحمل الشركة للمصاريف القانونية الاخرى.
وجاء فى ملف الدعوى القضائية ان " انقطاع التيار الكهربائى المفاجىء يوم الاحد الماضى حرم المدعين ال 6 وغيرهم من التونسيين من متابعة مباراة الدور النهائى لكاس العالم بين المانيا والبرازيل ومن مشاهدة المنتخب المتوج باعتبار ان اصلاح العطب قد تم بعد حوالى 3 ساعات من الانقطاع ".
يذكر ان وسائل الاعلام التونسية قد تحدثت عن حصول اضرار مادية ومعنوية جسيمة فى قطاعات التبريد للمنتوجات الغذائية والنقل اضافة الى غضب العديد من السياح لاسيما من الالمان الذين حرمهم انقطاع التيار الكهربائى فى تونس ايضا من مشاهدة مباراة منتخبهم فى الدور النهائى لكاس العالم على الرغم من ان معظم الفنادق فى تونس تملك مجمعات واجهزة توليد الكهرباء الذاتية مما ساهم فى الحد من ظاهرة الغضب والانزعاج لدى هؤلاء السياح.
كما ان الشارع التونسى لم يقتنع حتى الان بالتبريرات الفنية " ضغط الاستهلاك نتيجة الافراط فى استخدام المكيفات واجهزة التلفزة بمناسبة مباراة الدور النهائى لكاس العالم " التى قدمتها الشركة التونسية للكهرباء والغاز لتفسير انقطاع التيار الكهربائى شبه التام فى تونس لاسيما وان الانقطاع حدث يوم الاحد وهو يوم عطلة نهاية الاسبوع حيث لاتعمل الادارات والمعامل فى ذلك اليوم وانخفاض استهلاك الكهرباء يوم الاحد بنسبة 50 فى المائة مقارنة بسائر الايام لان 80 فى المائة على الاقل من المكيفات والاجهزة الالكترونية الموجودة فى الادارات والمصانع لاتعمل فى ذلك اليوم طبقا للخبراء فى هذا القطاع.(النهاية) ن م كونا041704 جمت يول 02