A+ A-

الشرطة الفلبينية تقتل مسلحا من جماعة (أبو سياف) متورطا في قطع 15 رأسا

كوالالمبور - 26 - 4 (كونا) -- أعلنت الشرطة الفلبينية اليوم الجمعة مقتل أحد مسلحي جماعة (أبو سياف) كان متورطا في عمليات قطع 15 رأسا وذلك في اشتباك مسلح بجزيرة (باسيلان) جنوبي الفلبين معقل الجماعة.
وقالت الشرطة في تقرير تناقلته وسائل الإعلام المحلية إن أفرادها وبدعم من عملاء المخابرات العسكرية قتلوا المدعو نوابي عبد السعيد في معركة قصيرة بالأسلحة النارية مساء الأول من أمس الأربعاء في بلدة (حاجي محمد آجول) الساحلية النائية في جزيرة (باسيلان) بعد أسابيع من المراقبة.
وأشارت إلى أنه تم وضع عبد السعيد تحت المراقبة منذ فبراير الماضي لكن قوات الشرطة لم تتمكن من التحرك على الفور لإلقاء القبض عليه بسبب "الطبيعة العدائية" للمنطقة التي قتل فيها بالرصاص في نهاية المطاف.
وذكرت أن عبد السعيد كان يستخدم الاسم الحركي (خاتان) وهو متورط فيما لا يقل عن 15 عملية قطع رؤوس في (باسيلان) منها رؤوس 10 أفراد من مشاة البحرية الفلبينية في بلدة (بركة) عام 2007 واثنان من ستة بحارة فيتناميين مختطفين بالقرب من بلدة (سوميسيب) عام 2016.
وأضافت الشرطة أن المدعو عبد السعيد شارك أيضا في هجمات ضد القوات الحكومية في عام 2022 وتفجير في نوفمبر الماضي أدى إلى مقتل اثنين من رجال الميليشيات الموالية للحكومة وإصابة اثنين آخرين في (باسيلان).
يذكر أن (أبو سياف) هي جماعة مسلحة صغيرة ولكنها تتسم بالعنف وقد أدرجتها الولايات المتحدة والفلبين في القائمة السوداء باعتبارها "منظمة إرهابية" بسبب عمليات الاختطاف وقطع الرؤوس والتفجيرات وغيرها من الهجمات الدموية للحصول على فدية.
وتم إضعاف الجماعة إلى حد كبير بسبب انتكاسات المعارك والاستسلام والاقتتال الداخلي لكنها ما تزال تشكل تهديدا أمنيا خاصة جنوبي الفلبين. (النهاية) ع ا ب / م ع ع