A+ A-

دراسة متخصصة حول أسباب الغش في الامتحانات وعوامل انتشارها

دراسة متخصصة حول أسباب الغش في الامتحانات وعوامل انتشارها من حنان القيسي الكويت - 20 - 5 (كونا) -- أظهرت دراسة نفسية متخصصة هنا اليوم أن الغش في الامتحانات يعتبر من أخطر الظواهر الاجتماعية التي يقوم فيها الطالب حيث يسعى الى تضليل عملية تقويمية بأساليب مخزية مما يؤثر على مستواه التعليمي والأخلاقي.
وقال معد الدراسة الاستشاري النفساني الدكتور مروان المطوع في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الغش في الامتحانات هو مرض اجتماعي يتضمن عناصر الكذب والسرقة والنفاق والرشوة موضحا أن يغش يعني أن شخصيته تميل الى العجز والتواكل السلبي .
وأضاف الدكتور المطوع أن الطالب الذي يستخدم هذه الوسيلة هو شخصية يعاني من تشوه في النواحي الادراكية والخلقية وغير قادر على التمييز بين الخير والشر.
وحول أسباب الغش في الامتحانات وعوامل انتشاره أوضح أنها تكمن في المنهج الدراسي وفى صعوبة بعض المناهج الدراسية والتي تفوق المستوى الادراكي والعقلي لبعض الطلبة نتيجة ضعف اعدادهم التربوي والدراسي في المراحل المبكرة من التعليم.
وبين المطوع ان من أسباب الغش صعوبة الامتحانات حيث أن بعضها تتحدى قدرات بعض الطلبة من الأسئلة الغامضة أو غير المباشرة والتي تعتمد على قدرات الطالب العقلية والذكائية اضافة الى كثافة الحمل الدراسي لبعض المناهج .
واستطرد في حديثه أن بعض المدرسين لا يهتمون بالارتقاء بالمستوى العلمي والعقلي للطالب بقدر اهتمامه بانتهاء الحصة والحصول على تقارير ممتازة فالنظرة المادية للمدرس تجعله في كثير من الأحيان لا يهتم بالمضمون انما بالشكل مما ينعكس سلبا على قصور الفهم لدى بعض الطلبة.
وأفاد أن بعض المدرسين لديهم نقص في الكثير من الأدوات والمهارات اللازمة لعرض المنهج بصورة جذابة ومفهومة للطلبة الى جانب معاملة المعلم السيئة للطلبة والتي تعتبر من أهم العناصر التي تجعل الطالب يكره المدرس وبالتالي يكره المنهج الذي يتلقاه منه.(يتبع) لار0041 4 0343 /كوناصظس48 تربية/كويت/دراسة/امتحانات1-وأخيرة دراسة متخصصة حول أسباب الغش في الامتحانات وعوامل انتشارها الكويت - وذكر الدكتور المطوع أن الظروف الشخصية للطالب تعتبر من الأسباب المؤدية للغش في الامتحانات حيث يعاني بعض الطلبة من ضعف الأساسيات والمنطلقات الأولى للتعليم الأساسي مما يؤدى الى اضطراب قدراته التحصيلية عبر السنوات لديهم .
وأشار الى أن الأمراض النفسية والاجتماعية التي تصيب بعض الطلبة تكون السبب الرئيسي وراء انخفاض قدرتهم على التركيز والتحصيل وبالتالي تدفعهم الى الغش في الامتحانات مبينا أن أكثر هذه الأمراض انتشارا بين الطلبة في مدارس الكويت هي القلق النفسي أو العصاب والنورستانيا (الشعور بالانهاك) والسيكاثينيا (العصاب القهري) أي نقص في الطاقة النفسية للابقاء على التكامل العادي .
وأضاف الدكتور المطوع أن من الأمراض النفسية أيضا الشخصية السيكوباتية (المرض النفسي السيكوباتي) أي شخصية الأفراد الذين تكون حالات الخلل في سلوكهم ومشاعرهم ظاهرة في تصرفاتهم وفي طريقتهم في التوفيق بين أنفسهم وبين البيئة.
وبين أن الظروف الأسرية من الأسباب التي تؤدي الى لجوء بعض الطلبة الى الغش والتي تكمن في التفكك الأسري وأساليب التربية الخاطئة الى جانب الظروف المجتمعية والثقافية والاقتصادية.
وعن الانعكاسات الخطيرة لظاهرة الغش أوضح الدكتور المطوع أنها تكون في ضعف التحصيل الدراسي الذي يؤدي الى تلاميذ يتخرجون من المدرسة دون أن يكونوا قادرين على اكتساب مهارات وخبرات أساسية تساعدهم في الحياة العملية وتضعف مستوى انتاجهم.
وقال أن الخطورة تكمن في أن بعض الطلبة يؤمنون أن الغش أمر طبيعي يساعد على النجاح والبعض يشعر بالفخر عندما يتمكن من الغش في حين يرى البعض أن الغش تعاون بين الطلبة واخرون يرون أن الغش حق مكتسب للطالب.
وخلص الدكتور المطوع الى ان الأسباب الرئيسية للغش ترجع الى التنشئة الأسرية والاجتماعية الأساسية أي في المراحل الأولى للطفل (الست سنوات الأولى في عمر الطفل) حيث أن القيم الأخلاقية والتربوية والاجتماعية والاسلامية يتم غرسها بصورة أساسية في هذه المرحلة العمرية.
وأفاد أن افتقاد الطفل لتلك القيم والقدوة والتربية التي تقوم على الحب والعاطفة والأمن النفسي والمادي من الممكن أن تشوه النظام الأخلاقي والادراكي لديه وتدفعه الى العديد من الانحرافات السلوكية موضحا أن السبب يبدأ بالأسرة والعلاج يبدأ أيضا من خلالها.(النهاية) ح ق / ز ع ب كونا201244 جمت ماي 01