أهم الاخبار
A+ A-

بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات التعاون الإسلامي

بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات التعاون الإسلامي
بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات التعاون الإسلامي
القاهرة - 17 - 4 (كونا) -- وقعت جامعة الدول العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي اليوم الاربعاء بروتوكول تعاون في المجال الإعلامي.
وذكرت الجامعة العربية في بيان انه وقع بروتوكول التعاون عن الجامعة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير أحمد خطابي ومن الجانب الآخر رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي عمرو الليثي.
وأكد السفير خطابي في كلمة له عقب التوقيع أهمية توقيع هذا البروتوكول الذي سيشكل خطوة واثقة لإضفاء الواقع المؤسساتي على التعاون القائم بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي رأت النور على أرض المغرب إثر محاولة إحراق المسجد الأقصى المبارك عام 1969 مشددا على أن المنظمة تشكل قوة مهمة ووازنة في المشهد الدولي حيث تضم 57 دولة ثلثها من الدول العربية.
وقال إننا ارتأينا في إطار توجيهات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الانفتاح على كل الشركاء والمنظمات والاتحادات الفاعلة لإبرام هذا الاتفاق لتنسيق العمل المشترك والدفع بديناميكية التحرك خاصة فيما يتعلق بالقضايا التي تهم المجموعة العربية بدءا بالقضية الفلسطينية في ظل الأحداث التي نعيشها جميعا.
واشار إلى القمة العربية -الإسلامية التي عقدت في السعودية في شهر نوفمبر الماضي والتي كانت بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لذلك كان من الضروري التكامل بين المنظمتين من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية.
ونوه بالقرارات الفاعلة للقمة ومن بينها إنشاء منصة إعلامية لتوثيق جرائم الحرب والابادة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وبصفة خاصة في قطاع غزة.
وأضاف أن القضية الفلسطينية ستكون من القضايا الأساسية التي سنعمل معا بشأنها من خلال العمل المشترك مع اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي وبتوجيه وتعاون وثيق مع رئيس الاتحاد الدكتور عمرو الليثي.
وأوضح أن المحور الثاني من البروتوكول هو الدفاع عن قيمنا وذاتيتنا الجماعية وعن هويتنا العربية -الإسلامية ومع باقي المكونات التي تثري الشخصية العربية مؤكدا أنه من بين أهداف البروتوكول الدفاع عن القيم السمحة للدين الإسلامي ومحاربة (الإسلاموفوبيا) ونشر قيم التسامح والتعايش ونبذ العنف والتطرف والإرهاب وهي الموضوعات التي نتقاطع فيها مع منظمة التعاون الإسلامي وبصفة خاصة على الواجهة الإعلامية.
ولفت إلى أن المحور الثالث من هذا البروتوكول الذي نتطلع إلى بلورته في أحسن الظروف يتضمن العمل على بلورة التعاون الوثيق بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي هو" التكويد" في مجال الإعلام في ظل التطورات التي يشهدها المشهد الإعلامي.
ومن جانبه قال الليثي في كلمته إن هذا البروتوكول يمثل أول اتفاق بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
واكد حرص الجانبين على تفعيله من خلال وضع أجندة تبدأ من يوم غد الخميس مبينا أنه من بين الموضوعات الأساسية القضية الفلسطينية والتعاون في مجالات الإعلام المختلفة.
ونوه بأن اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي هو أول اتحاد إعلامي في العالم يفتتح مكتب تمثيل له في رام الله والأراضي الفلسطينية.
وأضاف أن هناك توجها بأن تكون أول ورشة عمل هي حماية الصحفي والاعلامي الفلسطيني في مواجهة الأخطار التي يواجهها خاصة في ظل التجربة المريرة التي يمر بها الزملاء الصحفيون والإعلاميون في الأراضي الفلسطينية جراء نقلهم الحقيقة في ظل اعتداءات الاحتلال الغاشمة واستهدافها للاعلاميين والصحفيين.
وأكد أن البروتوكول يمثل جهدا تعاونيا بين مؤسستينا في مجال الاتصال والإعلام مضيفا "أن عالمنا اليوم يشهد بشكل متزايد دورا محوريا للاتصال والتواصل بما يجعل الحاجة للتمثيل الإعلامي الفعال والمهارات ذات الصلة أكثر أهمية من أي وقت مضى سواء كان ذلك للتأكيد على مصالح أممنا أو التعامل مع تعقيدات المشهد الإعلامي الحالي مشددا على أن القدرة على التعبير عن رسالتنا بوضوح بآليات عصرنا أضحت أمرا بالغ الأهمية .
ويأتي توقيع بروتوكول التعاون بين الجانبين في إطار توطيد العلاقات بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، وتكريسا لسياسة انفتاح الأمانة العامة على مختلف المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، وسعيا لتعزيز التعاون الإعلامي وتعميق الروابط الثقافية بين الدول الاعضاء.
ويشمل البروتوكول عدة مجالات للتعاون تتعلق بصفة أساسية بالتكوين والتدريب والتأهيل في مجال الإعلام والصحافة وتوطيد التبادل الإعلامي بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الإعلام وتنظيم الفعاليات الإعلامية المشتركة وعقد دورات تدريبية وورش عمل متخصصة. (النهاية) م ف م /