A+ A-

الاتحاد الأوروبي يوافق على تقديم مزيد من الدعم للجيش الوطني الصومالي وللعنصر العسكري في بعثة (اتميس)

بروكسل - 17 - 4 (كونا) -- وافقت اللجنة السياسية والأمنية التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي على تخصيص مبلغ 70 مليون يورو (4ر74 مليون دولار) للموارد التي تمت تعبئتها بالفعل لتوفير دعم اضافي للجيش الوطني الصومالي وللعنصر العسكري في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (اتميس).
وقال مجلس الاتحاد الاوروبي في بيان مساء امس الثلاثاء ان كلا من الاجراءين يهدف الى المساهمة في تسليم المسؤوليات الأمنية من (اتميس) الى الجيش الوطني الصومالي من خلال السماح للاولى بالوفاء بولايتها مع تعزيز قدرات الاخير. وذكر البيان انه بالنسبة ل (اتميس) فإن الدعم المتفق عليه سيساهم في الغالب في بدلات القوات للجنود الأفارقة المنتشرين في الصومال خلال الفترة من 1 يوليو 2021 الى 31 ديسمبر 2023 لافتا الى ان الدعم السابق في إطار برنامج الطوارئ بلغ 270 مليون يورو (287 مليون دولار).
وفيما يتعلق بنظام الحسابات القومية ذكر انه سوف يتم التركيز على توفير المعدات غير الفتاكة وبلغ الدعم السابق لهذا النظام في إطار صندوق برنامج الطوارئ 50 مليون يورو (2ر53 مليون دولار).
يذكر ان الاتحاد الأوروبي يعد أكبر مساهم مباشر في (اتميس) بحوالي 7ر2 مليار يورو (9ر2 مليار دولار) منذ عام 2007.
وتماشيا مع نهج الاتحاد الاوروبي المتكامل في التعامل مع الصراعات والأزمات الخارجية فإن تمويل صندوق برنامج الطوارئ ل (اتميس) هو أحد عناصر المشاركة الأوسع والمنسقة والمتماسكة للاتحاد لدعم الأمن والسلام في الصومال وفي القرن الأفريقي بشكل عام. ويتماشى دعم الاتحاد الأوروبي للصومال في هذا الصدد مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة ومع الخطة الانتقالية الصومالية.
وفي الوقت الحالي يتم تمويل دعم العنصر العسكري في (اتميس) والجيش الوطني الصومالي في إطار تدبير المساعدة لدعم عمليات دعم السلام بقيادة أفريقية بقيمة 600 مليون يورو (5ر637 مليون دولار) في إطار برنامج الطوارئ الذي يغطي الفترة (2022-2024). (النهاية) ح ت ص / ا ب خ