A+ A-

رئيس المجلس الاوروبي يدعو لبناء اقتصاد أوروبي اقوى ويؤيد توسعة الاتحاد

بروكسل - 29 - 4 (كونا) -- دعا رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل اليوم الاثنين الى بناء اقتصاد اوروبي اقوى وأكثر قدرة على المنافسة.
وقال ميشال في كلمة القاها بمناسبة الذكرى العشرين لتوسيع الاتحاد الأوروبي سنة 2004 انه تم إهمال السوق الموحدة ويجب الان تحرير إمكاناتها الكاملة.
واشار الى أن الحديث عن اتحاد جيو-سياسي لا يكفي مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات روتينية أقل وكتابة تقارير أقل ومراقبة أقل وتشكيك أقل اضافة الى مزيد من الثقة والحرية لرواد الأعمال داخل المنظومة الاقتصادية و المالية الاوروبية".
وشدد ميشيل على ضرورة "تعميق اتحاد أسواق رأس المال في ظل فرار نحو 300 مليار يورو من مدخرات المواطنين الاوروبيين إلى الولايات المتحدة سنويا ولا يتم استثمارها داخل الاتحاد الاوروبي".
ورأى "أن القدرة التنافسية واتحاد أسواق رأس المال الحقيقي ينبغي أن تكون المهمة الأولى للمفوضية الأوروبية المقبلة".
وحول مسألة الدفاع الاوروبي المشترك دعا ميشيل الى ضرورة بناء قدرات دفاعية اوروبية مشتركة من منطلق ادراك الجميع "أن الأمن والدفاع ليسا أمرين نظريين ومن المهم تطوير الادوات والقدرات الدفاعية الاوروبية عبر تحفيز الاستثمار وتطوير مشاريع أوروبية رائدة مثل القبة الحديدية على سبيل المثال".
ولفت رئيس المجلس الاوروبي في هذا الصدد الى أهمية التوسعة واعتبرها "حجر الزاوية في الاستراتيجية الاوروبية السيادية.
وقال "ان دول الاتحاد الاوروبي والدول المرشحة ومؤسسات الاتحاد الأوروبي أمامها الكثير من العمل ويتعين علينا أن نكون جميعا مستعدين للتوسع بحلول عام 2030.
وطلب في هذا الصدد الدول المرشحة للانضمام الى التشروع في إجراء الإصلاحات اللازمة وحل كافة النزاعات الثنائية كما دعا مؤسسات الاتحاد الأوروبي لإصلاح برامجها وميزانياتنا وعملية صنع القرار داخلها لتتمكن من استقطاب الاعضاء الجدد.
وختم ميشيل بالاشارة الى انه وبعد مرور عشرين عاما عادت الحرب إلى أوروبا ومرة أخرى تشكل الموجة التالية من التوسعة موعدا مع التاريخ وضرورة جيو-سياسية. (النهاية) ح ت ص / ر ج