A+ A-

الولايات المتحدة تطلق استراتيجية صحية عالمية لمواجهة التهديدات البيولوجية

واشنطن - 16 - 4 (كونا) -- أعلنت الإدارة الأمريكية اليوم الثلاثاء إطلاق استراتيجية للأمن الصحي العالمي تهدف إلى الاستجابة والتصدي للتهديدات البيولوجية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة وتوفير الحماية الصحية للشعب الأمريكي والشعوب في جميع أنحاء العالم.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان "إنني فخور اليوم بأن أعلن أن إدارتي تطلق استراتيجية جديدة للأمن الصحي العالمي تحدد الإجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة لمنع التهديدات البيولوجية واكتشافها والاستجابة لها بشكل فعال حيثما ظهرت".
وأضاف بايدن "لقد شهد كل أمريكي التأثير العميق لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). وقد رأى كل أمريكي كيف أن هذا التحدي الصحي العالمي له عواقب.. ولهذا السبب وبينما عملت إدارتي على إنهاء جائحة (كوفيد 19) ركزنا أيضا على ضمان استعداد أمتنا لأي جائحة أو تفش أو تهديد بيولوجي في المستقبل".
وأضاف أن الاستراتيجية "تساعد في دفع الجهود الشاملة والمتماسكة عبر حكومتنا مع توليد دعم أكبر من الشركاء الأجانب والقطاع الخاص والمجتمع المدني لضمان التأثير على المدى الطويل".
وتابع الرئيس الأمريكي أن الاستراتيجية الصحية "ستساعد في حماية الناس في جميع أنحاء بلادنا وفي جميع أنحاء العالم من التهديدات الأمنية وخاصة تلك التي تشكلها الأمراض المعدية. وسوف تجعل الولايات المتحدة أقوى وأكثر أمانا وصحة من أي وقت مضى في هذه اللحظة الحرجة".
وأوضح البيت الأبيض في مستند حقائق أن "استراتيجية الولايات المتحدة للأمن الصحي العالمي لعام 2024 تحدد ثلاثة أهداف لتوجيه الأجندة الإيجابية للولايات المتحدة لتعزيز الأمن الصحي العالمي" مشيرا إلى أن تلك الأهداف هي تعزيز قدرات الأمن الصحي العالمي من خلال الشراكات الثنائية وتحفيز الالتزام السياسي والتمويل والقيادة لتحقيق الأمن الصحي إضافة إلى زيادة الروابط بين الأمن الصحي والبرامج التكميلية لتحقيق أقصى قدر من التأثير".
وذكر أن الإجراءات التي تتضمنها الاستراتيجية ستجعل الولايات المتحدة والعالم "أكثر أمانا من المخاطر التي تشكلها الأوبئة وغيرها من أحداث الأمن الصحي".
وتأتي هذه الاستراتيجية بعد نحو عامين من إطلاق الرئيس الأمريكي استراتيجية إدارته لتعزيز التأهب للتهديدات البيولوجية المقبلة سواء كانت أوبئة بفعل عوامل طبيعية أم مصنعة كأسلحة.
وأعقب هذه الاستراتيجية إعلان البيت الأبيض عن"إجراءات جديدة لتعزيز الأمن الصحي العالمي تسرع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للدفاع البيولوجي وخطة التنفيذ لمواجهة التهديدات البيولوجية وتعزيز التأهب لجائحة (كورونا) وتحقيق استراتيجية الأمن الصحي العالمية". (النهاية) ع س ج / م م ج