أهم الاخبار
A+ A-

الكويتيان صالح دشتي وعلي عبدالحميد يتأهلان للتصفيات النهائية لمسابقة (نهام الخليج) في قطر

الكويتيان صالح دشتي وعلي عبدالحميد يتأهلان للتصفيات النهائية لمسابقة (نهام الخليج) في قطر
الدوحة - 29 - 4 (كونا)-- أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة كتارا لفن النهمة (نهام الخليج) في قطر اليوم الاثنين تأهل الكويتيان صالح دشتي وعلي عبدالحميد من بين أربعة مشاركين إلى التصفيات النهائية للجائزة.
وقالت اللجنة في بيان إنه من بين 13 نهاما شاركوا في مختلف التصفيات منذ يوم الجمعة الماضي تأهل كل من صالح دشتي وعلي عبدالحميد من دولة الكويت وعلي السيهاتي وأحمد مشعل البورشيد من البحرين.
وسيحصل الفائز بالمركز الأول في الجائزة التي تختتم فعالياتها غدا الثلاثاء على جائزة قدرها 50 ألف ريال قطري (نحو 13 الف دولار) في حين سينال الفائز الثاني 40 ألف ريال قطري (حوالي 10 الاف دولار) والفائز الثالث 30 ريال قطري (حوالي ثمانية آلاف دولار) أما الفائز الرابع فسيحصل على 10 آلاف ريال (نحو الفي دولار ) الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم.
وانطلقت يوم الجمعة الماضي فعاليات النسخة الرابعة لجائزة فن النهمة "نهام الخليج" التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في قطر وتستمر منافساتها حتى 30 إبريل الجاري.
يذكر أن منافسات النسخة الرابعة للجائزة تهتم بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (دواري واليامال والخطفة والجيب والمخموس) وفنون الفجري وهي (عدساني وحدادي وحساوي والمخولفي والبحري).
ويعتبر فن النهمة من أبرز فنون التراث البحري وازدهر خلال رحلات الصيد والغوص على اللؤلؤ حيث أسهم في ظهور النهام الذي احترف الغناء والانشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة وإضفاء البهجة والحماس في نفوسهم. (النهاية) س س س / م م ج