A+ A-

ألمانيا تعرب عن قلقها ازاء خطط فرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم الامريكية

برلين - 2 - 3 (كونا) -- اعربت اوساط سياسية واقتصادية ألمانية اليوم الجمعة عن قلقها الشديد ازاء خطط للادراة الامريكية ترمي الى فرض رسوم عقابية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والالمنيوم الامر الذي سيكون له تبعات كبيرة على الشركات الألمانية العاملة في القطاع الاقتصادي الحيوي.
وقال مدير غرفة التجارة والصناعة الألمانية مارتين فانسلبين في مؤتمر صحفي ان هذه الخطط الامريكية "ستزعزع النظام التجاري العالمي بأكمله".
واضاف ان "الخطر كبير هو من احتمال ان تسلك دول اخرى نفس الطريق الامر الذي سيؤدي الى تفريغ النظام التجاري لمنظمة التجارة العالمية من محتواه".
واوضح فانسلبين ان الاقتصاد الألماني الذي يعد اكبر اقتصاد في اوروبا يعتمد بشكل كبير على الاسواق المفتوحة مؤكدا ان فرض رسوم اضافية او عقابية على استيراد الحديد والصلب الالمنيوم من ألمانيا سيكلف اقتصادها الملايين.
من جهته وصف رئيس اتحاد الصناعات الألمانية (بي دي اي) ديتر كيمب في بيان صحفي خطط الرئيس الامريكي دونالد ترامب في هذا الخصوص والحمائية الاقتصادية الامريكية ب"القرارات الخاطئة".
وقال "بهذه القرارات يخاطر الرئيس الامريكي بإدخال العالم في حروب تجارية وفي دوامة الحمائية الاقتصادية الامر الذي سيؤدي الى فقدان فرص العمل وفي الولايات المتحدة ايضا".
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل في تصريحات لمجموعة (فونكه) الاعلامية انه "بهذه الخطط ستتضرر ألمانيا اكثر من غيرها ليس فقط على صعيد قطاع التصدير الذي يعد عصب الاقتصاد الألماني ولكن ايضا على صعيد اسواق العمل".
وشدد على ضرورة تفادي حدوث حروب تجارية معربا عن امله في ان يعدل الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن خططه.
وكان الرئيس الامريكي قد اعلن امس الخميس عن فرض جمارك ورسوم بنسبة 25 في المئة على واردات بلاده من الحديد والصلب والالمنيوم وذلك في اطار سعيه الى حماية الشركات الامريكية العاملة في هذا القطاع الاقتصادي المهم.(النهاية) ع ن ج / م خ