A+ A-

نائب الرئيس الامريكي يعطي الاولوية لبحث مسألتي ايران و(داعش) خلال جولته بالشرق الأوسط

واشنطن - 15 - 12 (كونا) -- من المتوقع أن يعطي نائب الرئيس الامريكي مايك بنس الاولوية لبحث الشأن الايراني ومكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والعقيدة المتطرفة خلال جولته التي يقوم بها الى الشرق الأوسط في الأسبوع المقبل.
وذكر مسؤول رفيع المستوى بالادارة الأمريكية في تصريح صحفي "لا نزال نركز على عملية السلام وكيف يمكننا في النهاية استكمالها الا ان ايران و(داعش) والارهابيين ومكافحة عقيدة التطرف تبقى الاولويات القصوى في المنطقة والتي نواصل العمل مع كافة الدول الاسلامية هناك بشأنها ونحن قريبون جدا من تحقيق تلك الأهداف".
وأشار المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه الى ان مصر التي ستكون اول محطة في الجولة تقوم بدور رئيسي في المنطقة حيث انها تبقى شريكا مهما للغاية بالنسبة للأمن.
من جهته أوضح مسؤول ثان في الادارة الأمريكية "اننا كنا نعمل عن كثب مع مصر في محاربتها ل(داعش) ولا سيما في سيناء وفي مكافحتها للارهاب الأوسع" مشيرا الى ان الرئيسين الامريكي دونالد ترامب والمصري عبدالفتاح السيسي أجريا عدة لقاءات ثنائية هذا العام ونجحا في تطوير "علاقة متينة جدا".
ورأى المسؤول "ان مصر قامت بدور مهم جدا في جهود السلام".
وستكون هذه اول زيارة يقوم بها بنس الى دولة عربية بعد توليه منصبه بداية العام الحالي ومن المنتظر أن يرسل اشارات قوية باتجاه مصر تفيد بأنها شريك مهم وان هناك مسائل عديدة يمكن للبلدين أن يعملا فيها سويا.
وستكون اسرائيل المحطة الثانية لبنس حيث سيؤكد على قرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الامريكية الى القدس.
وعن هذا الامر قال مسؤول ثالث "ندرك بأن الفلسطينيين قد يحتاجون الى فترة لكي يهدأوا ولا بأس بذلك ونحن نبقى نعمل بجد على هذا الامر الذي يتطلب الكثير من تكريس الوقت سواء من الفريق هنا أو من البعثات على الأرض من أجل التوصل الى اتفاق".
وأعرب عن اعتقاده بأن "الجميع أدركوا بأن عملية سلمية تقودها الولايات المتحدة هي السبيل الوحيد للمضي قدما لذا فإننا سنكون مستعدين عندما يكون الفلسطينيون جاهزين للمشاركة ولكن حتى ذلك الحين يبقى هناك الكثير للقيام به". (النهاية) ا ك / ر ج