A+ A-

وزير خارجية السودان: الخرطوم وموسكو اتفقتا على تعاون مفتوح في المجالات العسكرية

الخرطوم - 24 - 11 (كونا) -- كشف وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور اليوم الجمعة عن أن الخرطوم وموسكو اتفقتا على تعاون مفتوح في المجالات العسكرية يتضمن تامين البحر الاحمر والحفاظ عليه من اي تدخلات خارجية.
وأوضح غندور في تصريحات صحفية أن هذا الاتفاق تم على هامش زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى موسكو التي بدأها أمس الخميس اختتمها مساء اليوم الجمعة.
ووصف الوزير السوداني زيارة الرئيس البشير الى روسيا بأنها "كانت ناجحة وتاريخية وستنتقل بالعلاقات الي مربع جديد".
وحول تاثير الزيارة على التقارب الاخير مع الولايات المتحدة لفت وزير الخارجية السوداني الى ان الخرطوم لا تربط علاقاتها مع دولة بدولة اخرى مضيفا "ليس هناك ما يمنع ان يتعاون السودان مع الولايات المتحدة وفي نفس الوقت يمضي في علاقات استراتيجية مع الصين ومع روسيا".
وذكر "انتهي زمن المحاور وزمن الاقطاب في العالم والآن العالم مفتوح للتعاون لفائدة الجميع".
وشهدت زيارة البشير الى روسيا توقيع ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات النفط وتعدين الذهب والاستخدام السلمي للطاقة النووية والتعليم العالي والعلاقات الخارجية والزراعة.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف اليوم الجمعة تأكيده أن روسيا تعتبر السودان شريكا أساسيا لها في القارة الأفريقية قائلا إن "دليل عمق العلاقات بينهما يظهر في الاتفاقيات التي وقعها الجانبان". (النهاية) م م م / م م ج