A+ A-

البيت الابيض: مجلس الامن سيجدد آلية التحقيق المشتركة في الهجمات الكيماوية بسوريا

واشنطن - 9 - 11 (كونا) -- قال البيت الابيض ان مجلس الامن سيجدد آلية التحقيق المشتركة مع منظمة حظر الاسلحة الكيماوية التي تتولى مسؤولية تحديد الاعتداءات الكيماوية في سوريا.
واضاف البيت الابيض في بيان مساء امس الاربعاء ان بعثة منظمة حظر الاسلحة الكيماوية لتقصي الحقائق اصدرت تقريرا يوم الجمعة الماضي اثبت فيه استخدام غاز السارين في بلدة (اللطامنة) السورية في ال30 من مارس الماضي.
واوضح ان هذه النتائج لسوء الحظ ليست مفاجئة ولكنها مثيرة للقلق اذ جاء استخدام غاز السارين على بلدة (اللطامنة) بعد خمسة ايام من استخدام الغاز نفسه على بلدة (خان شيخون) التي تبعد حوالي 10 كيلومترات عن (اللطامنة) معتبرا الهجوم "جزءا من حملة منسقة".
واشار البيان الى ان "الدول التي لا تدعم تجديد آلية التحقيق المشتركة او تحاول تقييد عملها مثل روسيا تحمي نظام الاسد والارهابيين الذين يواصلون استخدام الاسلحة الكيماوية".
ودعا روسيا الى تغيير مسارها قبل ان تنتهي فترة تفويض البعثة وجميع الدول المسؤولة الى التصويت لصالح تمديد عمل هذه البعثة.
واوضح البيان ان "هذا القرار المهم سيعزز دور المجتمع الدولي الهادف الى وقف استخدام الاسلحة الكيماوية بدلا من التعامل معه كجزء من لعبة سياسية" مضيفا "نحن مدينون للعالم وضحايا هذه الهجمات البشعة".
وكان رئيس آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية الخاصة بسوريا إدمون موليه اكد في مجلس الامن يوم الثلاثاء الماضي مسؤولية قوات النظام السوري وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) عن استخدام الأسلحة الكيماوية في كل من (خان شيخون) و(ام حوش) و(اللطامنة). (النهاية) ر م / ن ع ع