A+ A-

سويسرا تختار وزيرا جديدا للخارجية

جنيف - 22 - 9 (كونا) -- اعلن مجلس الحكم الاتحادي السويسري اليوم الجمعة تولي ايغانزيو كاسيس منصب وزير الخارجية خلفا للوزير المستقيل ديدييه بوركهالتر.
ونقل المجلس في بيان من مقره بالعاصمة برن عن كاسيس اعرابه عن شعوره بالفخر لتحمل تمثيل سويسرا على الساحة الدولية.
واكد الوزير الجديد حرصه على تقديم استعراض لأهم الملفات الاساسية التي تنتظره بعد مرور مئة يوم على توليه هذا المنصب اعتبارا من اول نوفمبر المقبل من هذا العام.
وكان البرلمان السويسري قد انتخب يوم الاربعاء الماضي كاسيس الذي يترأس الكتلة البرلمانية عن الحزب الليبرالي (يمين) دون تحديد الحقيبة الوزارية التي يجب ان يتولاها.
وسيواجه وزير الخارجية السويسري الجديد عددا من الملفات الحساسة ابرزها مستقبل العلاقة بين سويسرا والاتحاد الاوروبي حيث يحاول اليمين المتشدد عرقلة كل انواع التقارب بين برن وبروكسل وتقييدها بمعايير لا يوافق عليها الاتحاد الأوروبي ما اوصل المفاوضات حول العلاقات الثنائية بين الجانبين الى طريق وعر.
ومن المفترض ان يقوم الوزير الجديد بمحاولات جديدة لارضاء اليمين السياسي في الداخل وعدم توتر العلاقات مع الجيران لاسيما وان كاسيس كان قد وعد اثناء حملته الانتخابية بأن يعيد النظر بشكل كامل في ملف العلاقات السويسرية الاوروبية.
كما اعلن كاسيس في تصريحاته الاعلامية اثناء حملته الانتخابية انه يفضل التريث في المضي قدما في مسار العلاقات الثنائية مع الاتحاد الاوروبي الى حين اتضاح معالم الخروج البريطاني من الاتحاد حيث تضررت العلاقات بين برن وبروكسل منذ موافقة السويسريين على مبادرة من اليمين المتشدد بتقليل العمالة الوافدة من الاتحاد الاوروبي وهو ما لم يرق لبروكسل التي رأت فيه تناقضا مع الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين.
وكان وزير الخارجية المستقيل بوركهالتر قد اعلن قبل مغادرته "ان ملف العلاقات مع اوروبا لم يمض في المسار المفترض له في اطار علاقة ذات طابع مؤسساتي ترتب العلاقات بين الجانبين".
يذكر ان وزير الخارجية المستقيل ديدييه برولكهالتر قد اعلن استقالته من مهام منصبه بعد ثمانية اعوام من توليه هذا المنصب وذلك لرغبته التفرغ لحياته الخاصة .
ويتألف مجلس الحكم الاتحادي السويسري من سبعة اشخاص يتم انتخابهم عبر البرلمان مع الحرص على تمثيل الاحزاب السياسية الرئيسية حسب نسبتها في البرلمان على ان يتم توزيع الحقائب الوزارية بين الاعضاء بالتوافق.
ووفق هذه "المعادلة السحرية" فإن حزب الشعب (يمين متشدد) له مقعدان في المجلس يتوليان وزارتي الدفاع والمالية ويليه الحزب الليبرالي (يمين) بمقعدين يتوليان وزارتي الخارجية والاقتصاد ثم الحزب الاشتراكي (يسار) بمقعدين يتوليان وزارتي الشؤون الداخلية والعدل ثم الحزب المسيحي الديمقراطي (يمين وسط) بوزارة الطاقة والنقل. (النهاية) ت ا / ط م ا