A+ A-

مجلس النواب المغربي يصادق على القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي

الرباط - 18 - 1 (كونا) -- صادق مجلس النواب المغربي اليوم الاربعاء على مشروع قانون يوافق بمقتضاه على القانون التأسيسي للإتحاد الافريقي تمهيدا لعودة المغرب الى هذه المنظمة القارية والمقررة في اواخر هذا الشهر.
وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار في تصريح صحفي على هامش هذه المصادقة "ان عودة المغرب الى حظيرة الاتحاد الافريقي تعد حدثا تاريخيا وتكريسا لعمقه وارتباطه بافريقيا".
واضاف "ان العمق المغربي الافريقي وارتباط المغرب بافريقيا والرؤية والمقاربة اللتان يتبناهما المغرب في التعامل مع دول القارة من شأنه ان يعطي قيمة مضافة لعودته الى هياكل هذا الاتحاد".
من جانبه اكد رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب النائب محمد يتيم "ان جميع الاطياف الممثلة في البرلمان واعية باهمية المصادقة على مشروع هذا القانون" مبرزا ان الوقت اصبح ضاغطا نظرا لقرب عقد قمة الاتحاد الافريقي ما يملي تسريع اجراءات المصادقة على مشروع القانون.
وشدد على ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي لا تعني باي شكل من الاشكال الاعتراف بجبهة البوليساريو التي تدعو الى استقلال اقليم الصحراء المغربية.
وكان المغرب قد وجه طلبا رسميا الى رئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي لعودته الى الاتحاد بعدما انسحب منه عام 1984 احتجاجا على قبول منظمة الاتحاد الافريقي آنذاك عضوية جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال اقليم الصحراء عن السيادة المغربية. (النهاية) م ر ي / ا م م