A+ A-

كتائب القسام تقول إنها قتلت خمسة جنود اسرائيليين بمحيط موقع (صوفا) العسكري

غزة - 19 - 7 (كونا) -- قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) الليلة إنها قتلت خمسة جنود اسرائيليين بمحيط موقع (صوفا) العسكري شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
واكدت الكتائب في بيان أن مجموعة من قواتها نفذت العملية بعد تسللها عبر نفق خلف خطوط العدو الاسرائيلي في محيط موقع (صوفا) مشيرة إلى أن عناصرها باغتوا الجنود الإسرائيليين واشتبكوا معهم من مسافة متر ونصف في الموقع العسكري.
وأشارت إلى أن احد عناصرها قتل 5 جنود إسرائيليين بالرصاص 3 في الرأس و2 في مناطق مختلفة من الجسم مؤكدة أن المجموعة المنفذة عادت الى قواعدها بسلام.
ويوصف الهجوم بأنه الثاني من نوعه الذي تعلن كتائب القسام تنفيذه اليوم داخل اسرائيل بعد التسلل اليها عبر انفاق حفرت تحت الارض.
وكانت الكتائب ذكرت في بيان سابق ان مجموعة تابعة لها تسللت خلف خطوط جيش الاحتلال في موقع (ابو مطيبق) ونجحت في مهاجمة ثلاثة مركبات عسكرية وقتل 6 جنود فيها وإصابة آخرين.
من جهته اعترف متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بمقتل ضابط كبير وجندي من افراد قواته خلال اشتباك مع عناصر من كتائب القسام تسللوا عبر نفق من قطاع غزة الى اسرائيل.
وقال المتحدث للإذاعة الإسرائيلية ان 9 مسلحين تسللوا عبر نفق الى كيبوتس (بيئيري) وأطلقوا النار وقنابل وقذائف نحو مركبات للجيش في المنطقة التي شهدت اشتباكات عنيفة قتل خلالها مسلح فلسطيني.
ومن ناحية أخرى أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي اليوم ضرورة ان تنصب جميع الجهود على وقف العدوان الإسرائيلي وحقن الدماء ورفع الحصار غير القانوني عن قطاع غزة واتخاذ الترتيبات العملية واللازمة لتجسيد المصالحة الوطنية على ارض الواقع.
ورفضت عشراوي في بيان صحفي الاتهامات والاصوات التي تعالت ضد حركة حماس وتحميلها مسؤولية ما يجري في قطاع غزة قائلة "حماس جزء لا يتجزأ من الشعب وهي احدى المكونات الوطنية والمجتمعية الفلسطينية وان وقف الاستيطان ورفع الحصار وتوسيع مساحة الصيد وفتح المعابر واطلاق سراح الاسرى وغيرها هي شروط فلسطينية قائمة لم تتغير".
واضافت "من يتحمل مسؤولية تدهور الاوضاع في دولة فلسطين المحتلة وخاصة في قطاع غزة هي حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو المتطرفة ومخططاتها المدروسة للقضاء على الوجود الفلسطيني والنظام السياسي برمته وتكريس فصل قطاع غزة المحتل عن باقي الوطن وقتل المشروع الوطني الفلسطيني ومنع قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وممارسة حق تقرير المصير".
وأفادت عشراوي بان القيادة الفلسطينية عبر لجنتها السياسية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للمنظمة تكثف اتصالاتها على المستوى الدولي والاقليمي من اجل وقف العدوان اولا وحقن الدماء مشيرة الى جملة الخطوات التي اقرتها القيادة والتي تمثلت في تقديم مشروع قرار على المستوى الوزاري العربي الى مجلس الامن الدولي يدين العدوان العسكري الاسرائيلي.
ودعت عشراوي مصر إلى استضافة اجتماع عاجل للاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير بمشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي من اجل تفعيل وتطوير منظمة التحرير والاتفاق على موقف وطني موحد يمثل الكل الفلسطيني. (النهاية) م ت / ن ق / ط م ا