A+ A-

الأمين العام لحلف (ناتو) يشيد بمساهمات المانيا الكبيرة في امن الحلفاء

بروكسل - 26 - 4 (كونا) -- أشاد الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الجمعة بدور ألمانيا الرائد في الحلف ودعمها لأوكرانيا.
وقال شتولتنبرغ في كلمة بمناسبة لقائه المستشار الالماني أولاف شولتز في برلين "إن ألمانيا تقدم مساهمات كبيرة لأمننا المشترك" مرحبا بتعزيز وجودها في الجزء الشرقي من الحلف من خلال نشر لواء في ليتوانيا وكذلك عبر مساهماتها في الشرطة الجوية بمنطقة البلطيق.
وذكر الامين العام في كلمته "ان المانيا خصصت 12 ألف جندي للمشاركة في خطة (المدافع الصامد) بما يمثل أكبر مناورة لحلف شمالي الأطلسي منذ الحرب الباردة".
كما أشاد بسياسة المانيا "التاريخية والمهمة للغاية" عبر الزيادات الكبيرة في الإنفاق الدفاعي والتي بلغت 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مشددا على ما يشكله ذلك من أهمية بالنسبة لجميع الحلفاء.
وأشار شتولتنبرغ أيضا إلى أهمية القيادة الألمانية في دعم أوكرانيا مشيرا إلى أن ألمانيا هي أكبر مساهم أوروبي في المساعدات العسكرية.
كما رحب بقرار برلين إرسال نظام ثالث من صواريخ (باتريوت) إلى أوكرانيا مضيفا "أعتقد بقوة أن الحلفاء الآخرين يجب أن يحذوا حذو ألمانيا".
وأثنى الأمين العام على اتخاذ الحلفاء الآخرين قرارات جديدة بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وقال "من مسؤوليتنا أن نحول هذه المساهمات إلى تسليمات بسرعة".
وأضاف "يجب علينا أيضا أن نظل يقظين فيما يتعلق بالأنشطة الروسية السرية عبر الحلف" مشيرا إلى "أن ألمانيا ألقت القبض على أفراد متهمين بالتجسس والتخريب وأن سلطات المملكة المتحدة اتهمت خمسة أفراد فيما يتعلق بنشاط الدولة العدائي لصالح روسيا".
وختم شتولتنبرغ قائلا "حلفاء الناتو يقفون في تضامن كامل مع ألمانيا والمملكة المتحدة" واصفا مثل هذه الأعمال ب"الخطيرة وغير المقبولة ولن تمنع الحلفاء من تقديم الدعم لأوكرانيا ونحن ننسق بشكل وثيق في ردنا على أي عمل عدائي ضد حلفاء الناتو". (النهاية) ح ت ص / ر ج