A+ A-

تطبيق (تيك توك) يرفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية بعد قانون يمهد لحظره

واشنطن - 7 - 5 (كونا) -- أعلن تطبيق (تيك توك) أنه رفع اليوم الثلاثاء دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية في العاصمة الأمريكية واشنطن ضد قانون أمريكي يمهد الطريق للحظر المحتمل للتطبيق في الولايات المتحدة حيث يتهم الساسة الأمريكيون التطبيق بأنه "يهدد الأمن القومي" للبلاد.
وقال التطبيق المملوك لشركة (بايت دانس) الصينية في بيان على موقعه الرسمي "قدمنا اليوم التماسا إلى المحكمة الفيدرالية لإلغاء الحظر غير الدستوري لتيك توك".
وأضاف البيان أن القانون المشار إليه ينتهك التعديل الأول من دستور الولايات المتحدة الذي يكفل حرية التعبير.
ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية الشهر الماضي قانونا مرر بأغلبية كبيرة في الكونغرس يشمل بندا قد يقود إلى حظر تطبيق (تيك توك) في الولايات المتحدة إذا لم توافق الشركة الصينية المالكة له على بيعه لشركة أمريكية.
وأمام التطبيق مهلة حتى 19 يناير المقبل لنقل ملكيته إلى شركة غير صينية أو حظره في الولايات المتحدة اذ يقوم 170 مليون أمريكي باستخدامه من أصل مجموع السكان الذين تشير التقديرات الرسمية إلى أن عددهم يتجاوز 334 مليون شخص.
ومنذ سنوات يتواصل جدل في الولايات المتحدة حول إمكانية استغلال الحكومة الصينية لهذا التطبيق لأغراض تنتهك خصوصية المستخدمين أو تمثل خطرا عليهم.
وهناك توافق حزبي داخل الكونغرس والبيت الأبيض على ضرورة التحرك لتكييف هذا التطبيق مع ما يريده صانعو السياسة الأمريكيون حيث اكد الكونغرس والبيت الأبيض أن الهدف ليس حظر التطبيق بشكل تلقائي بل ضرورة فك الإرتباط بشركة (بايت دانس) الصينية المالكة له.
ويسعى القانون الجديد إلى إنهاء ملكية الشركة الصينية للتطبيق وبيعه لمالكين آخرين مبررا ذلك بأن بيانات المستخدمين الأمريكيين يجب أن تظل في الولايات المتحدة ولا ترسل إلى الصين.
وسبق أن أكد التطبيق للكونغرس الأمريكي أنه لا يزود الحكومة الصينية ببيانات المستخدمين كما أن حكومة بكين لم تطلب منه ذلك.
وتصطدم المساعي الأمريكية بإنهاء ملكية الشركة الصينية للتطبيق بقيود حكومية صينية على بيع بعض التكنولوجيا مثل تلك التي تتوافر فيه. (النهاية) ع س ج / ف ا س