A+ A-

ألمانيا تستدعي السفير الروسي على خلفية اعتقال شخصين بتهمة التجسس لصالح موسكو

برلين - 18 - 4 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الخميس استدعاء السفير الروسي ببرلين على خلفية اعتقال رجلين في ولاية (بافاريا) جنوبي البلاد بتهمة التجسس لصالح روسيا واستكشاف أهداف محتملة لتنفيذ هجمات.
ونقلت مجلة (دير شبيغل) وصحيفة (بيلد) الألمانيتان عن مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية قوله إن خبر استدعاء السفير الروسي على خلفية القضية "صحيح".
ويأتي الاستدعاء بعد ساعات من إعلان النيابة العامة الألمانية أنها أوعزت للشرطة في ولاية (بافاريا) باعتقال الرجلين.
وقالت النيابة العامة في بيان من مقرها بمدينة (كارلسروهه) إن الألمانيين وهما من أصول روسية متهمان "بخصوص قضية ضخمة" تتعلق بالتجسس لصالح جهاز مخابرات أجنبي.
وأضافت أن الشرطة فتشت شقتي المتهمين اللذين يحملان الجنسيتين الألمانية والروسية وولدا في روسيا مضيفة أن أحدهما ويدعى ديتر (س) متهم بالتواصل منذ أكتوبر الماضي مع أحد الأشخاص في أحد أجهزة المخابرات الروسية وبتبادل المشاورات معه حول تنفيذ "عمليات تخريبية متعمدة".
ووفق بين النيابة العامة فإن المتهم أبدى في إحدى هذه المشاورات استعداده لتنفيذ هجمات تفجيرية ضد بنى تحتية عسكرية ومناطق صناعية في ألمانيا وأنه جمع معلومات حول أهداف محتملة لتنفيذ هذه الهجمات.
وأوضحت أن من بين هذه الأهداف مواقع عسكرية أمريكية في ألمانيا مضيفة أن المتهم الثاني الذي يدعى ألكسندر (جي) قدم حتى مارس من العام الحالي المساعدة للمتهم الأول.
يذكر أن العلاقات الألمانية الروسية تشهد منذ بدء الحرب الأوكرانية ـ الروسية في فبراير من عام 2022 توترا واضحا ومصحوبا بعقوبات وعقوبات مضادة بين الجانبين على خلفية هذه الحرب. (النهاية) ع ن ج / ط م ا