A+ A-

مجلس أوروبا يوصي بأن تصبح كوسوفو عضوا في المجلس

بروكسل - 17 - 4 (كونا) -- أوصت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا بدعوة كوسوفو لتصبح عضوا في المجلس مع اتخاذ قرار بمراقبة تنفيذها لقائمة واسعة من الالتزامات والتعهدات لشروط الانضمام.
وأكدت الجمعية في بيان صحفي مساء امس الثلاثاء ان عضوية كوسوفو في المجلس ستحفزها لمواصلة إحراز التقدم في تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.
وأضافت ان العضوية ستساعد كوسوفو ايضا على معالجة التحديات العالقة والمسائل "المثيرة للقلق" بما في ذلك حماية أفضل لحقوق الطوائف التي لا تمثل الأغلبية وتعزيز مناخ ملائم للثقة والمصالحة والشمول.
وذكرت أن إنشاء رابطة للبلديات ذات الأغلبية الصربية سيكون "خطوة مهمة" لضمان حماية حقوق صرب كوسوفو و"يجب أن يظهر في دراسة اللجنة الوزارية المستقبلية لطلب كوسوفو الانضمام إلى المجلس".
واعترافا "بالظروف غير المسبوقة" للطلب ونظرا لأن عددا من الدول الأعضاء في مجلس أوروبا لا يعترف بكوسوفو كدولة دعت الجمعية إلى "الدبلوماسية والحوار والتسوية".
يذكر ان مجلس اوروبا هو منظمة حكومية دولية تضم 47 دولة وهو مكلف بدعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في جميع أنحاء أوروبا.(النهاية) ه ت ص / ش م ع