A+ A-

وزير الخارجية الصيني: وقف إطلاق النار وإنهاء القتال في غزة أمر ضروري

طوكيو - 16 - 4 (كونا) -- شدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الثلاثاء على ضرورة وقف اطلاق النار وانهاء القتال في غزة في أقرب وقت ممكن قائلا إن "الوضع الحالي في الشرق الاوسط يعد تأثيرا غير مباشر للصراع المتصاعد في غزة".
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانغ قوله في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن "المهمة الملحة الآن هي تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2728 في أقرب وقت ممكن وتوفير الحماية الفعالة للمدنيين في غزة ومنع زيادة تفاقم الكارثة الإنسانية".
وأضاف "اننا مستعدون للحفاظ على التواصل مع الجانب الإيراني والدفع بشكل مشترك من اجل التوصل الى تسوية شاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية".
وأكد وانغ أن الصين وإيران شريكان استراتيجيان شاملان مبديا استعداد الصين لدفع التعاون العملي مع إيران باطراد في مختلف المجالات من أجل تنمية أكبر للعلاقات الثنائية.
وبدوره قال أمير عبداللهيان إن "الوضع الإقليمي الحالي حساس للغاية.. نحن مستعدون لممارسة ضبط النفس وليس لدينا نية لمزيد من تصعيد الوضع".
وأضاف "اننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وندعم جهود الصين النشطة للدفع من أجل وقف إطلاق النار وإحلال السلام الإقليمي وتعزيز التعاون بين دول المنطقة".
واكد أمير عبداللهيان استعداد بلاده للعمل مع الصين لزيادة تطوير التعاون بينهما.
وكانت إيران شنت يوم السبت الماضي هجوما واسعا بالمسيرات والصواريخ على أهداف داخل أراضي الاحتلال الإسرائيلي ردا على قصف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الجاري.(النهاية) م ك / م خ