A+ A-

المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار توقع اتفاقية اعادة تكافل لحصص إندونيسيا

الرياض - 29 - 4 (كونا) -- وقعت المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات اليوم الاثنين اتفاقية اعادة تكافل تخص نسبة من الحصص المخصصة لإندونيسيا لصالح بنك التصدير والاستيراد الاندونيسي.
وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة أسامة القيسي في بيان ان الاتفاقية وقعت خلال أعمال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية لعام 2024 بالرياض.
وأضاف ان الاتفاقية تهدف الى توفير الاستراتيجية والخبرات والإمكانات في مجال إعادة التكافل من خلال معاهدة تقاسم الحصص المصممة خصيصا لدعم إطلاق منتج برنامج تكافل ائتمان التصدير الجديد التابع لبنك التصدير والاستيراد الإندونيسي حيث تقدر الأعمال المتوقع التأمين عليها بموجب هذه المعاهدة ب13 مليون دولار خلال العام الحالي.
وأشار القيسي الى ان الاتفاقية تشكل مرحلة متقدمة في الجهود المشتركة لتعزيز آليات ائتمان التصدير من خلال الحلول المستندة لأحكام الشريعة الإسلامية.
وقال "سنجمع خبراتنا في إعادة التكافل مع الخدمات المالية المتميزة التي يقدمها البنك الاندونيسي من أجل تمكين المصدرين ودفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام" مؤكدا أن "الشراكة تعد نموذجاً فريدا للتعاون الاستراتيجي بهدف تطوير منتجات مالية مبتكرة تدعم التنمية الاقتصادية المستدامة".
ومن ناحية أخرى اظهر التقرير السنوي للمؤسسة لعام 2023 اليوم زيادة في المعاملات التجارية ولاستثمارية المؤمن عليها بنسبة 4ر14 بالمئة على أساس سنوي بقيمة تبلغ 3ر13 مليون دولار.
وعكس التقرير الذي أصدره مجلس محافظي المؤسسة في اجتماعه الذي انعقد اليوم خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الرياض عاما من المرونة التشغيلية والأداء المالي الاستثنائي للمؤسسة.
وبين التقرير زيادة في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة التي ارتفعت بنسبة 4ر6 بالمئة لتصل 3ر98 مليون دولار مقابل 4ر92 مليون دولار في العام السابق.
كما ابرز التحسن في صافي نتائج الشركات بنسبة 130 بالمئة قدرة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على إدارة التزامات حاملي وثائق التأمين بشكل فعال وتعزيز عروض القيمة وإظهار تعزيز ثقة الدول الأعضاء.
وأوضح التقرير أن عام 2023 كان عاما للتغلغل الاستراتيجي للسوق وتنويع محفظة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات حيث شهد قطاع التأمين متوسط الأجل وتأمين الاستثمار نموا كبيرا بنسبة 3ر49 بالمئة ليصل إلى 6ر73 مليون دولار مما يؤكد التزام المؤسسة بتوسيع نطاق حضورها وتعزيز ثقة العملاء في خدماتها.
وأشار إلى حفاظ المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على تصنيف وكالة موديز Aa3) ) للعام السادس عشر على التوالي مؤكد مكانة المؤسسة بوصفها كيانا رائدا في صناعة التأمين ضد المخاطر الائتمانية والسياسية.
كما تناول انضمام أذربيجان هذا العام بوصفها الدولة العضو التاسع والأربعين في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات مما أدى إلى توسيع التغطية الجغرافية للمؤسسة داخل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وانشئت المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عام 1994 بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول ال49 الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ودعم التجارة البيئية والاستثمارات من خلال توفير أدوات وحلول مالية لتخفيف المخاطر. (النهاية) خ ن ش / ن ع ع