A+ A-

هاوي جمع عملات كويتي يمتلك اول دينار ودرهم وفلس في الاسلام والخلافة العباسية

اول دينار عباسي
اول دينار عباسي

من طلال السنافي

 الكويت - 9 - 11 (كونا) -- أكد الهاوي الكويتي في جمع العملات النقدية الاسلامية القديمة محمد الحسيني ان هوايته تعد من اصعب الهوايات التي قد يتخذها الأفراد لتكلفتها الباهظة واحتياجها للوقت الطويل في عمليات البحث والحفاظ على تلك المجموعة.
وقال الحسيني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه استطاع على مدار السنوات ان يضم الى مجموعته النادرة اول دينار في الاسلام والذي يحفظ حاليا في متحف النقد في البحرين واول درهم في الاسلام والذي يحفظ حاليا في متحف بقطر واول فلس في الاسلام.
واوضح ان العملة الاسلامية بانواعها (الدينار والدرهم والفلس) اصدرت في عهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان عام 77 هجري وضرب (أي تم تصنيعه) اول دينار اسلامي في مدينة دمشق بوزن يبلغ 250ر4 جرام من الذهب الصافي عيار 24 وضرب منها تقريبا رطلان أي 980 دينارا.
واضاف ان اول درهم اسلامي ضرب في مدينة البصرة عام 77 هجري ايضا ويبلغ وزنه ثلاثة غرامات من الفضة عيار 950 بينما ضرب اول فلس اسلامي بمدينة دمشق ولم يحدد وزن ثابت للفلس وكان يصنع من مادة النحاس الاحمر وامتازت العملات الاسلامية بكتابة الايات القرآنية والتاريخ الهجري عليها وكان صدور الدينار الاسلامي بمنزلة اعلاء كلمة التوحيد ونبذ الهيمنة البيزنطية والفارسية المالية.
واشار الى انه استطاع ايضا بعد طول بحث ضم اول دينار ودرهم وفلس بالخلافة العباسية الى مجموعته النادرة موضحا ان النقود العباسية الاولى تمتاز بأمور كثيرة وجديدة عما كانت عليه بالخلافة الاموية ومن هذه الامور المهمة التي برزت بشدة اضافة ايات ومقتبسات جديدة على النقود العباسية.
وذكر الحسيني ان اول دينار عباسي سك عام 132 هجري بعهد الخليفة العباسي الاول عبدالله السفاح وله نفس ميزات صنع الدينار الاسلامي من حيث المادة المصنعة والوزن والحجم وتحفظ هذه العملة في مؤسسة ستيلر السويسرية اما الدرهم والفلس العباسيان اللذان ضربا في مدينتي الكوفة وتوج يحفظان حاليا في احد المتاحف في دولة قطر الشقيقة.
واضاف ان العملات العباسية حملت اسماء بعض القصور والمدن المقدسة والشخصيات المهمة كالاطباء ورجال الجيش والشرطة والخراج وغيرها من الامور.
واشار الى ان العملة العباسية امتازت بحذف الاقتباس القرآني من سورة الاخلاص من ظهر العملة وتبديلها بكلمات (محمد رسول الله) كما ضرب المنصور ما بين عامي 145 و147 هجري اسم ابنه محمد "المهدي" على الدراهم.

واضاف ان في عهد المنصور أيضا تم بناء وتشييد دار السك الجديدة الشهيرة بمدينة السلام وكان اول اصدار لها عام 146 وسجل على الاصدار الاول "بخ بخ" لتصديقها وجودتها اما في عام 158 عندما تولى محمد "المهدي" الخلافة بعد ابيه سجل اسمه على النقود وهو اول من وضع عبارة (صلى الله عليه وسلم) على الدراهم.
وذكر الحسيني ان علم النميات التي يدخل في مجالها علم النقود والمسكوكات يعتبر من اهم العلوم التاريخية الوثائقية لاسيما ان النقود تتميز بوجود خصائص كثيرة بارزة حتى لو طال عليها الزمان مثل وجود التاريخ ومكان الضرب واسم الحاكم ونوع الخط والكتابة وبعدها العقدي والسياسي والمالي والثقافي وغيرها.
واضاف ان النقود تعد عصب الحياة وقلبها النابض قديما وحديثا ولقد ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم في عدة ايات وكذلك ذكرها الرسول الكريم في احاديث كثيرة.
واشار ان العرب قاموا قبل الاسلام في مكة المكرمة وفي عصر الجاهلية بتداول نقود كثيرة مختلفة ولاسيما ان مدينة مكة وما حولها لم يكن لدى اهلها نقود خاصة بهم تضرب وتسك بل كانت تجلب وترد اليهم من الدول العظمى في ذلك الوقت وهي الروم والفرس اثناء سفرهم وتجارتهم اليها في رحلة الشتاء والصيف.
واضاف ان العرب في الجاهلية كانوا يتداولون الدنانير الذهبية البيزنطية واقسامها الاربعة المعروفة بالشكل والوزن واسماء ملوكها التي كانت ترد اليهم من بلاد الشام والتي كانت تحت الاحتلال البيزنطي وكانوا كذلك يتداولون بالدراهم الفضية الساسانية الكسراوية.
وقال ان العرب كانوا ايضا يتداولون الفلوس النحاسية البيزنطية واقسامها السبعة المعروفة منها الكبير والصغير والتي كانت مرادفة في عمليات البيع والشراء الصغيرة والبسيطة الثمن وكان العرب في مكة يتعاملون ويتداولون بالدنانير والدراهم عن طريق الوزن لا بالعد الا اذا اطمأنوا لوزن العملة بأنها سليمة.
واوضح الحسيني ان الدنانير والدراهم في تلك الحقبة كانت تقرض ليستفاد منها فيما بعد بالبيع والشراء فوضع لها المشرع وحكماء وسادات العرب جهاز وزن بدائيا معروف الاسم والشكل وطريقة العمل به لضبط وزن الدينار والدرهم وكانت لمكة اوزان دقيقة وحساسة توزن بها النقود وعددها 16 وزنا.
واشار الى ان اغلى القطع النقدية القديمة بيعت بمبلغ 800 الف يورو الشهر الماضي وتعود أصول هذه العملة التي سكت عام 1609 الى مدينة سيغوبيا الاسبانية.
يذكر ان الباحث والهاوي محمد الحسيني عضو في الجمعية العالمية للعملات وعضو في الجمعية الكويتية للعملات ومدير ومالك لمجموعة النقود الاثرية الاسلامية عبر العصور في متحف مؤسسة النقد الكويتي للصرافة.(النهاية) ط م س / ي س ع